الرئيسية / قصاصات / بمشاركة مئات دور النشر.. اقبال كبير على النسخة 29 من المعرض الدولي للكتاب

بمشاركة مئات دور النشر.. اقبال كبير على النسخة 29 من المعرض الدولي للكتاب

قصاصات
فبراير.كوم 18 مايو 2024 - 10:00
A+ / A-

تعرف مدينة الرباط منذ نهاية الاسبوع المنصرم، تنظيم المعرض الدولي للنشر والكتاب، والذي يعرف مشاركة المئات من دور النشر منمختلف انحاء المعمور، إلى جانب مجموعة من المؤسسات الوطنية والدولية.

في هذا السياق، قالت المتحدثة باسم رواق رابطة الكتاب بالامازيغية، ان الرابطة سبق لها ان عرضت منشوراتها بمجموعة من الدورات،وتشارك أيضا في المعارض الجهوية التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب.

واضافت المتحدثة، ان هناك إقبال مهم على الكتب الكتب الأمازيغية، خصوصا وانا هناك رواقين فقط مخصصين للأمازيغية، منها الرواقالخاص بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وقال المتحدث باسم مكتبة جامعة احاديث مصر، انه يشارك للمرة الثالثة على التوالي بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالمغرب، مؤكدا في هذاالسياق، على ان تنظيم المعرض بالرباط، افضل من تنظيمه بالدار البيضاء، مشيدا في ذلك بالقوة التنظيمية للجهة المسؤولة، غلى جانبالانضباط الذي يعرفه المعرض.

وقال المتحدث نفسه، ان رواقه المتخصص في القانون يعرف إقبالا مهما من كل الفئات الاجتماعية طلبة وأساتذة ومحامون وقضاة.

من جهة اخرى افادت المتحدثة باسم رواق دار هن للنشر والدراسات النسوية، والتي تشارك لأول مرة في معرض الرباط، وقالت ان هناك فئةلاباس بها من المهتمين بالدراسات النسوية.

وقال ممثل مركز روافد للأبحاث والدراسات، ان الكتب العلمية لم تعد تجد اقبالا كبيرا من قبل القراء، حيث ان الاهتمام أضحى ينصب علىالرواية والأجناس الأخرى من الكتابة، مؤكدا ان الكتابة العلمية يهتم بها المختصين فقط.

أما عن ممثل دار إبهار، فقد عبر عن كون مشاركتهم تعتبر الاولى من نوعها، مشيدا في هذا السياق بالجهة المنظمة وبحسن ضيافة الشعبالمغربي، كما استحسن الاقبال الهام الكتب العلمية والروايات ومختلف الأجناس الأخرى.

وشهد المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط في دورته الـ29 والتي تستمر على امتداد عشرة أيام من التاسع إلى التاسع عشر من مايو الجاري، إقبالًا جماهيريا كبيرا منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث اصطف المئات أمام بوابات المعرض، من جميع الأعمار، وظهرت الأسر بشكل واضح، لزيارة دور النشر المختلفة، والاطلاع على أحدث إصدارات دور النشر المغربية والعربية والعالمية.

وعرفت الأورقة المخصصة للمؤسسات الدستورية والمؤسسات العمومية المشاركة في المعرض إنطلاق أنشطتها التواصلية وندواتها في منختلف المواضيع التي برمجت لها ندوات ولقاءات طيلة فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب.

ويتوزع العارضون بين مباشرين ويبلغ عددهم 290، بينما يستقبل المعرض أيضا عارضين غير مباشرين يتجاوز عددهم 453 عارضا. والجديد في الدورة الحالية يتمثل في مشاركة أربعين عارضا لأول مرة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الدولية.

ويقدم المعرض لجمهوره أكثر من 100 ألف عنوان، يتصدرها حقل العلوم الإنسانية والآداب واللغات وباقي الحقول المعرفية الأخرى. إضافة إلى برنامج ثقافي يضم 241 فقرة تحتوي جديد الإصدارات ومتابعة للقضايا المطروحة خاصة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وتحديات المناخ. وبعدما احتفت الدورة السابقة من المعرض بالكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي، تحتفي دورة هذا العام بتجربة الكاتب المغربي الراحل إدمون مليح العمران وسيتم تخصيص فضاء خاص لذلك.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة