الرئيسية / دولي / خامنئي يعين خليفة الرئيس الإيراني

خامنئي يعين خليفة الرئيس الإيراني

خامنئي
دولي
فبراير.كوم 20 مايو 2024 - 10:30
A+ / A-

كلف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الإثنين، النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر بتولي مهام الرئاسة بعد مقتل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية.

وقال المرشد الأعلى “التزاما بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية”، لافتا الى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة “في مهلة أقصاها 50 يوما “.

أعلن المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي، الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 5 أيام إثر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهم، أمس الأحد، بحادث سقوط مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

وقال خامنئي في بيان “أ علن 5 أيام حداد عام في جميع أنحاء البلاد وأتقدم بتعازي الحارة لأبناء الشعب الإيراني العزيز باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه” .

وأضاف “وطبقا للدستور والمادة 131 فإن محمد مخبر النائب الأول للرئيس يتسلم السلطة التنفيذية حتى تنفيذ انتخابات رئاسية جديدة، وعلى رؤساء السلطات الثلاث تنفيذ انتخابات وانتخاب عامة لاختيار رئيس خلال مدة أقصاها 50 يوما”.

ونعت وسائل إعلام إيرانية الإثنين الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له بعيد إعلان السلطات العثور على المروحي ة التي كانت تقل هم غداة تعر ضها لـ”حادث” في منطقة جبلي ة وعرة بشمال غرب البلاد وعدم رصد “أي علامة” حياة في الحطام.

وأفادت وكالة مهر بأن “السيد إبراهيم رئيسي استشهد” مع الوفد المرافق له، والذي ضم على وجه الخصوص وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وبينما لم يصدر إعلان رسمي بهذا الشأن بعد، بثت وسائل إعلام رسمية صورة لرئيسي مرفقة بآيات من الذكر الحكيم.

كما قام مسؤولون حاليون وسابقون بنشر بيانات عزاء عبر منصات التواصل، مثل وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف.

وكان التلفزيون الرسمي أعلن الإثنين أنه “عند العثور على المروحية، لم تك ن هناك أي علامة على أن رك اب المروحي ة على قيد الحياة حت ى الآن”.

وكان التلفزيون أفاد في وقت سابق بأن طائرة مسي رة تركي ة رصدت “إحداثي ات الحادث” وأبلغت فرق الإنقاذ الإيراني ة بها. وأضاف “أ رسلت فرق إنقاذ إلى الموقع” قرابة الخامسة من صباح الاثنين (01,30 ت غ).

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة