الرئيسية / مال و اعمال / شقير لـ"فبراير": لهذا أجلت الحكومة الزيادة في قنينات غاز البوتان

شقير لـ"فبراير": لهذا أجلت الحكومة الزيادة في قنينات غاز البوتان

مال و اعمال
عائشة أشمرار 20 مايو 2024 - 18:30
A+ / A-

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد والمالية بأنه، في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر بناء على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم، سيتم ابتداء من يوم غد الإثنين 20 ماي الجاري، الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024.

وفي الموضوع أفاد المحلل محمد شقير في تصريح خص به “فبراير”،  ان الحكومة قد أقرت هذه الزيادة كما سبق أن وعدت بذلك بعدما اجلتها إلى شهر ماي بعدما كان مقررة في شهر ابريل.

وأشار شقير في معرض حديثه أن هذا التأجيل  كان له خلفية سياسية مثلت في حرص الحكومة على لا تتزامن هذه الزيادة مع فترة تمرير الحكومة لحصيلة نصف ولاينها كما أن الأمر ارتبط على ما يبدو بالتوصل الى اتفاق مع المركزيات النقابية حول الزيادة في أجور الموظفين حيث تم هذه الأرضية سيسهل بلا شك التخفيف النفسي من قرار الزيادة من اسعار القنينات.

واختتم المتحدث ذاته كلامه قائلا أن هذه الزيادة تم التهييء مسبقا لهذه الزيادة الذي لن يكون لها تاثير كبير على الفئات الشعبية والطبقة المتوسطة نظرا لانها ستاتي مقسطة ولكن سيكون تأثيرها ملموسة على فئات المهنيين والشركات الفلاحية التي تستعمل بكثرة قنينات الغاز في عملها وانتاجيتها.

وأكدت المديرية، في بلاغ صادر عنها، أن الحكومة قامت بتعزيز برنامج الدعم المباشر بمجموعة من البرامج الاجتماعية منها تعميم التغطية الصحية ( 4,2 مليون أسرة مستفيدة من أمو – تضامن)، وبرنامج دعم السكن (330 ألف أسرة على مدى 3 سنوات) ، وكذا إعلان رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، مما سيساهم في رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.

ووفق هذا المنظور الإصلاحي، الذي كشفت غنه مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، سيتم التقليص الجزئي للدعم بما قدره 2,5 درهما بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ.

وأوضح البلاغ أن مباشرة إصلاح منظومة دعم أسعار غاز البوتان بشكل جزئي تتم في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ( 3,6 مليون أسرة مستفيدة إلى غاية أبريل الماضي)، اعتمادا على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي الموحد.

وفي هذا السياق، أكدت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد والمالية، على أنه ستتم مواصلة تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، وذلك عبر تنزيل القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 مارس 2021، والذي تنص مادته الثامنة على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم تمويله من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة، حيث خصصت الحكومة 80 مليار درهم في أفق سنة 2026 لتمويل مختلف البرامج الاجتماعية، بالإضافة إلى تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، لاسيما المتعلق بالرفع من أجور الموظفين والأجراء .

وفي المقابل، كانت حكومة عزيز أخنوش، قد وافقت شهر أبريل المنصرم، على على زيادة مبلغ 1000 درهما في أجور الموظفين.

واتفقت الحكومة مع النقابات و”الباطرونا”، على زيادة 1000 درهم للموظفين على دفعتين، عبر صرف الدفعة الأولى (500 درهم) في يوليوز من هذا العام 2024، والدفعة الثانية في يوليوز 2025.

واستثنى الاتفاق، موظفي التعليم ومهنيي الصحة الذين استفادوا سابقا من الزيادة خلال جولات الحوار الاجتماعي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة