الرئيسية / مال و اعمال / مشاريع تنموية ضخمة بالصحراء المغربية تجعل الداخلة بوابة الاستثمارات الإفريقية

مشاريع تنموية ضخمة بالصحراء المغربية تجعل الداخلة بوابة الاستثمارات الإفريقية

ميناء الداخلة- المغرب- الإمارات
مال و اعمال
فبراير.كوم 23 مايو 2024 - 14:30
A+ / A-

أضحت مدينة الداخلة، جوهرة الاقاليم الجنوبية للمملكة، نقطة محورية لإطلاق دينامية اقتصادية تكاملية، مبنية على مبدأ رابح-رابح للدول الإفريقية.

وفي هذا الإطار، افتُتحت، بمدينة الداخلة، الأيام الدولية للماكرو اقتصاد والمالية، والتي يجري تنظيمها خلال الفترة الممتدة من 22 حتى 24 ماي الجاري.

وقال الخطاط ينجا، رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، في كلمة بالمناسبة، إن اختيار مدينة الداخلة لاحتضان هذا الحدث الدولي الهام، لصالح التكامل الاقتصادي، لم يأت اعتباطا، وإنما له دلالات هامة، مؤكدا أنه يأتي في إطار الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس لجعل مدينة الداخلة، لؤلؤة الجنوب المغربي، نقطة محورية لإطلاق دينامية اقتصادية تكاملية، مبنية على مبدأ رابح-رابح للدول الإفريقية.

وأضاف ينجا أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في سياق تاريخي متميز، أولا لكونه يتزامن مع الدينامية التنموية المتسارعة التي تعيشها الجهة، خاصة بعد إطلاق برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية سنة 2015 من لدن جلالة الملك محمد السادس، والذي نحصد اليوم ثماره، عبر مشاريع ضخمة يجري تشييدها بمدن وأقاليم الصحراء المغربية.

وأردف ينجا، أن مشاريع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية قوّت البنيات التحتية لكافة مناطق الصحراء المغربية، ومنحتها إشعاعا اقتصاديا دوليا متميّزا، ما جعلها نقطة جذب للاستثمارات الكبرى، في قطاعات استراتيجية متنوعة هامة.

وأشار المتحدث ذاته أنه، من ضمن هذه المشاريع الملكية الضخمة، إلى مشروع الطريق السريع تيزنيت-الداخلة، ومشروع إنجاز الميناء الأطلسي، الذي سيفتح آفاقا كبرى للتنمية وسيكون بمثابة نقطة انفتاح المغرب على عمقه الإفريقي عبر المحيط الأطلسي، ثم مشروع ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء.

وشدد الخطاط ينجا على أن كل “هذه المشاريع تجعلنا اليوم نفتخر بما تعيشه الصحراء المغربية، خاصة جهة الداخلة – وادي الذهب، من تطور تنموي متسارع، وهو ما نلحظه -على سبيل المثال لا الحصر- من اهتمام كبار المستثمرين، بقطاع الطاقات المتجددة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مؤكدا أن أزيد من 10 شركات، متعددة الجنسيات، مستعدة لاستثمار أزيد من 10 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة