الرئيسية / مال و اعمال / وفد من المستثمرين الصينيين يزور منشآت النسيج بطنجة

وفد من المستثمرين الصينيين يزور منشآت النسيج بطنجة

المستثمرين الصينيين
مال و اعمال
فبراير.كوم 26 مايو 2024 - 13:00
A+ / A-

قام وفد من المستثمرين الصينيين ، أمس السبت ، بزيارة ميدانية للاطلاع على البنيات الصناعية لقطاع النسيج بمدينة طنجة .

وأفاد بلاغ إخباري لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أنه في إطار السعي لتشجيع الاستثمارات الأجنبية بالجهة الشمالية للمملكة ، استقبل مسؤولو الجمعية المغربية لصناعات النسيج والالبسة لجهة الشمال و اللجنة الاستشارية الإقليمية لشؤون المهنيين بطنجة، أمس السبت ، وفدا من المستثمرين الصينيين المهتمين بمجال النسيج والألبسة ، حيث وقفوا على المؤهلات التي توفرها المنطقة ومؤسساتها في هذا المجال الاقتصادي الحيوي .

كما تم خلال هذا اللقاء ، الذي حضرته ليو ماجي LIU Maggie ممثلة المدينة الصناعية “محمد السادس طنجة تك” وكذا ممثلو المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ،عرض الفرص الاستثمارية بالجهة ،خاصة في مجال النسيج ،والمؤهلات البنيوية والبشرية واللوجستيكية التي عرفت في السنين الأخيرة تطورا هائلا .

كما جرى ، وفق المصدر ، استعراض الامتيازات والمنح التي يوفرها ﺍﻟﻤﻴﺜﺎﻕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻼﺳﺘﺜﻤﺎﺭ الذي يجسد توصيات النموذج التنموي الجديد و الطموح ، لجعل الاستثمار محرك للإقلاع الاقتصادي للمملكة المغربية بشكل عام والجهة الشمالية بشكل خاص .

ويحتل قطاع صناعة النسيج والألبسة مكانة بارزة في الاقتصاد المغربي، حيث يساهم بنحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويوفر أكثر من 175 ألف فرصة عمل مباشرة، فضلاً عن آلاف الوظائف غير المباشرة.

ويعد هذا القطاع من أهم القطاعات المصدرة في البلاد، إذ تمثل صادراته حوالي 21% من إجمالي الصادرات الصناعية المغربية، مستفيدةً من المزايا التنافسية التي يتمتع بها المغرب في هذا المجال.

وتتركز صناعة النسيج والألبسة في مراكز صناعية رئيسية، مثل القنيطرة والدار البيضاء وطنجة والناظور، حيث توجد العديد من المصانع والمنشآت الكبيرة التي تستقطب استثمارات أجنبية مهمة، خاصة من دول أوروبية مثل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وتولي الحكومة المغربية اهتماماً كبيراً بتطوير هذا القطاع الاستراتيجي، وتنويع أسواقه التصديرية، خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط، في محاولة لمواجهة التحديات التي يواجهها، أبرزها المنافسة الشرسة من دول آسيوية مثل الصين والهند.

ويأتي هذا الاهتمام انطلاقاً من الدور المحوري الذي يلعبه قطاع النسيج في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل، إضافة إلى كونه محركاً رئيسياً للصادرات المغربية، الأمر الذي يجعله ركيزة اقتصادية واعدة تستحق المزيد من الاستثمارات والتطوير.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة