الرئيسية / مال و اعمال / صراع الصين والاتحاد الأوروبي يفتح مجال الاستثمار للمغرب في صناعة السيارات الكهربائية

صراع الصين والاتحاد الأوروبي يفتح مجال الاستثمار للمغرب في صناعة السيارات الكهربائية

بطاريات السيارات- الصين
مال و اعمال
فبراير.كوم 13 يونيو 2024 - 14:30
A+ / A-

تخوض الصين والاتحاد الأوروبي صراعا “كبيرا” بسبب السيارات الكهربائية، وذلك بعد إقرار بلجيكا فرض رسوم جمركية على السيارات بلغت 25 في المائة.

ويأتي قرار بروكسيل هذا بعد أسبوع من توقيع كل من المغرب والصين، اتفاقية تقضي بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية بتكلفة مالية بلغت 1.3 مليار دولار.

وتحدث وكالة الأنباء الفرنسية أمس الأربعاء، عن الاتهامات التي وجهتها أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية لبيكين، والتي تتجلى في توفير الدعم الذي تم تقديمه لصناعة السيارات الكهربائية  في شتنبر المنصرم، بشكل غير قانوني، معلنة أنه سيتم فتح تحقيق في الموضوع.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أنها تستعد لفرض رسوم إضافية قد تبلغ 25 في المائة، عوض 10 في المائة والتي كانت محددة في وقت سابق، حيث تضيف تقارير صحفية فرنسية أن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط من أجل تشكيل جبهة مشتركة ضد السيارات الكهربائية الصينية.

وكانت صحيفة “الإيكونوميستا” الاسبانية في وقت سابق، قد ذكرت أن شركات صينية متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، ستعتمد على المغرب لكي يكون منصة لوجيستية من أجل تصدير بطاريات السيارات الكهربائية الى كل من إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وأشارت “الإيكونوميستا”، أن المغرب وقع اتفاقية لإنشاء مصنع في القنيطرة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، إذ يعد السادس من نوعه الذي تحدثه الصين في المغرب.

وأكد المصدر ذاته أن المغرب بات مركزا أساسيا للاستثمارات الصينية في مجال السيارات الكهربائية، علما أن هذه الأخيرة تتصدر مجال صناعة السيارات الكهربائية.

هذا ويقوم المغرب خلال السنوات الأخيرة بمجهودات كبيرة حتى يصبح ضمن كبار منتجي بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، كما أنه يقوم بجلب استثمارات مهمة عن طريق تعاونه مع كل من الصين وكوريا الجنوبية.

ونقلا عن صحيفة “el dia” الاسبانية فإن المغرب يطمح للسيطرة على جبل تروبيك الموجود بالمحيط الأطلسي كونه غني بالمعادن الخاصة بإنتاج البطاريات الكهربائية، وذلك لغاية الدخول في تأسيس صناعة قوية في مجال السيارات الكهربائية.

وأفادت الصحيفة الاسبانية أن وضع المغرب جبل تروبيك ضمن اهتمامته راجع لتوفر هذا الأخير  على معادن مهمة ستساعده في انتاج السيارات الكهربائية وضمان انتاج صناعي قوي.

وأبرزت “إل ديا” الاسبانية أن المغرب وقع اتفاقيات عديدة مع شركات آسيوية خصوصا شركات صينية وشركات من كوريا الجنوبية، وذلك بغية انشاء مصانع ذات ميزانية مهمة تختص في انتاج المواد الأولية الخاصة بإنتاج البطاريات الموجهة لصناعة السيارات الكهربائية، كشركة شركة LG الكوروية وشركة Huayou الصينية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة