الرئيسية / رياضة / لقجع يقترح تمكين اللاعبين والأطر التقنية من الحماية الاجتماعية والأندية تصادق على المشروع

لقجع يقترح تمكين اللاعبين والأطر التقنية من الحماية الاجتماعية والأندية تصادق على المشروع

لقجع يقترح تمكين اللاعبين والأطر التقنية من الحماية الاجتماعية والأندية تصادق على المشروع
رياضة
فدوى الفصاص 09 يوليو 2024 - 12:30
A+ / A-

صادقت الأندية الوطنية لكرة القدم، بالإجماع على مشروع اقترحه فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يتعلق بتمكين اللاعبين واللاعبات والأطر التقنية بالمغرب من برنامج الحماية الاجتماعية، والتأمين الإجباري عن المرض في أفق ضمان عيش كريم لهذه الفئة التي أضحت تساهم بشكل فعال في الاقتصاد الوطني، على أن يتم تفعيله من طرف الجهات المختصة بسلكها المساطر القانونية لذلك.

واجتمع أمس الإثنين، ثامن يوليوز الجاري، فوزي لقجع برؤساء مختلف أندية كرة القدم الوطنية، بمعية عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، من أجل تدارس نقطتين أساسييتين يتعلقان بالأساس، بورش الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية، وكذا التأكين الرياضي والمسؤولية المدنية لأندية، وفق جدول أعمال مسطر.

وعن مشروع الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية، اعتبر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه محطة أساسية لضمان العيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، لما تحقق من استقرار مستقبلي لممتهني اللعبة، مُشيرا خلال الاجتماع إلى أن بلورته على أرض الواقع جاء ثمرة لعمل جماعي وتشاركي بين مجموعة من الفاعلين لمدة ناهزت السنتين.

واعتبر لقجع أن هذا اللقاء، هو بمثابة لحظة تاريخية في المسار الرياضي الكروي، نظرا للخدمات التي سيقدمها هذا المشروع للمشتركين من حيث التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ( AMO)، التعويضات العائلية، الرسم على التكوين المهني، التعويضات القصيرة الأمد، التعويضات الطويلة الأمد ( التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل.

ويتضمن مشروع الحماية الاجتماعية الجديد، تحديد مقدار واجب الاشتراك المستحق على المشغل لتسديد النفقات المتعلقة بالرياضيين والأطر الرياضية، مع تخفيض هذه النسبة بشكل انتقالي خلال السنوات 2024-2028 من %90 إلى %50 بمعدل تخفيض يصل لـ % 10 في السنة.

وفي ما يتعلق بالنقطة الثانية التي كانت ضمن جدول أعمال اجتماع لقجع برءساء الأندية، فكن الحديث عن التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للأندية، إذ تم الإعلان على الاجراءات الجديدة من طرف “الشركة الناشئة” في مجال تدبير العلاقات بين الأندية وشركة التأمين قصد توفير التغطية الصحية في حالة إصابات اللاعبين والأطر التقنية أثناء ممارسة مهامهم في المجال الكروي.

كما تم الاتفاق بين أطراف الاجتماع أمس، على برمجة لقاء خاص مع الأطقم الطبية والإدارية للأندية من أجل توضيح أكثر لهذه الإجراءات وكيفية التعامل مع المنصة الجديدة الموضوعة رهن إشارة الأندية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة