الرئيسية / نبض المجتمع / خبراء يكشفون لـ"فبراير" تأثير ارتفاع درجات الحرارة على المناخ والفرشة المائية بالمغرب

خبراء يكشفون لـ"فبراير" تأثير ارتفاع درجات الحرارة على المناخ والفرشة المائية بالمغرب

درجات حرارة
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 10 يوليو 2024 - 17:30
A+ / A-

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية صادرة عنها، عن تسجيل موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 39 و47 درجة، ابتداء من يوم الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، غدا الثلاثاء، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 41 و 45 درجة بأقاليم فكيك وجرادة وزاكورة وتنغير والرشيدية وطاطا.

وعلاقة بموضع ارتفاع درجات الحرارة وتأتيرها على المناخ في المغرب، قال جلال المعطى، الخبير في القضايا البيئة والمجالية، في تصريح لـ”فبراير”، بأن مسألة التغيرات المناخية أصبحت أمر حاضر ومحسوم فيه خصوصا بعد التقارير التي تصدرها الهيئة الأممية المكلفة بتغير المناخ، والتي تخرج كل خمس سنوات، حيث أشارت في تقريرها للسنة الفارطة إلى أن تلك السنة كانت هي الأكثر “سخونة” على الكرة الأرضية من بين 50 سنة الأخيرة.

واضاف المتحدث ذاته، بأن هذه التغييرات المناخية، تكون نتيجة للإحترار أو مايسمى بإرتفاع درجة الغلاف الجوي الناتج عن انبعاث الغازات الدفيئة وحسب ما إشار إليه التقرير فهي ناتجة عن الأنشطة البشرية، وهي الصناعية وخصوصا أن الدول المتقدمة لازالت تتمادى في انتاجاتها. مشيرا إلى أن هذه المسألة هي كونية لكون أن الغازات الدفيئة في هذه الدول يكون لها أثر مباشر على المناخ وخاصة في دول الجنوب، والتي هي في الأصل تعاني من هشاشة وأثار تغير المناخ، حيث أصبحت تسجل درجات حرارة غير مسبوقة تصل إلى 50 درجة في بعض المناطق، وما لذلك من أثار على وفرة المياه، والجفاف وتصحر التربة وأيضا على الموارد المائية.

واسترسل في القول، بأن هذه التغييرات المناخية لها أثار خاصة فيما يسمى بالظواهر القصوى الملاحظة والتي تتمثل في الجفاف الغير مسبوق والذي يشكل أثر على نذرة المياه، وأيضا فياضانات لها أثر مباشر على الساكنة والأراضي وأيضا البنية التحتية للدول.

وأشار الخبير في القضايا البيئة والمجالية، إلى أن التغييرات المناخية هي واقع وارتفاع درجات الحرارة هي واقع أيضا، مشيرا إلى أن اليشرية إذا لم تقم بما يجب خاصة قمة أطراف باريس كانت واضحة وحددت خريطة طريق وأيضا مايجب القيام به من أجل التخفيف أي وقف الغازات الدفيئة وكذلك بالنسبة للدول الغير منتجة والغير ملوثة فإنها الأكثر معاناة كما تأخذ أثر التغييرات المناخية في أنها تقوم بعمليات التأقلم أو التكييف بالتغيرات المناخية من خلال أنشطتها وأيضا برمجة فلاحية ذكية تعتمد على موارد مائية قليلة، وأيضا كيفية الحفاظ والتدبير المستدام للموارد المائية وكيفية اصلاح البنية التحتية لأنها يجب أن تكون متأقلمة مع التغييرات المناخية.

وأكد جلال المعطى على أن هذه السنة هي الخامسة على التوالي في المغرب التي تشهد الجفاف وقلة التساقطات، وارتفاع درجات الحرارة مما سيشكل أثر على البلاد، وبالتالي يؤكد الخبير في القضايا البيئة والمجالية، على أنه إذا لم يتم أخذ القرارات اللازمة يمكن أن نصل إلى امكانية انقطاع الماء الصالح للشرب، وبالتالي ستكون اشكالية تدبير بطريقة عقلانية الموارد، وكيف يتم ملء السدود، وهذا المناخ سيؤثر بطريقة غير مباشرة على حرائق الغابات.

وفيما يخص تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الفرشة المائية، كشف الخبير البيئي ورئيس جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ في تصريح لـ”فبراير”، بأن الحرارة التي تشهدها مدن المملكة تختلف من منطقة إلى أخرى، موضحا بأن هذه السنة تشهد انخفاض في درجات الحرارة مقارنة مع السنة الماضية، وذلك بفعل التيارات الهوائية الباردة التي أتت من القطب الشمالي وهبت على المنطقة الأوروبية والبحر الأبيض المتوسط، مؤكدا على أنه هناك تأثيرات على شمال إفريقيا وخاصة المغرب، وبالتالي هذه الدرجة خالفت كل التوقعات حيث كان من المنتظر أن يكون ارتفاع درجات الحرارة أكبر مما كان متوقعا خاصة مقارنة مع السنة الماضية.

هذا، وأضافت المديرية أن درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، ستسجل ابتداء من يوم الأربعاء 10 يوليوز إلى غاية يوم الخميس 11 يوليوز، بعمالات وأقاليم وزان وكرسيف وتاوريرت ووجدة أنجاد وجرادة وفكيك وبولمان وصفرو ومولاي يعقوب وتاونات وتازة وفاس وخريبكة وسطات وشيشاوة واليوسفية وورززات.

وأضافت المديرية أن عمالات وأقاليم الفقيه بن صالح وبني ملال وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وخنيفرة وزاكورة وتنغير والرشيدية وتارودانت وطاطا وآسا-الزاك والسمارة وأوسرد، ستشهد موجة حر، بدرجات حرارة تتراوح ما بين 42 و47 درجة، ابتداء من يوم الأربعاء 10 يوليوز إلى غاية يوم الجمعة 12 يوليوز.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة