أجرى الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، مباحثات رسمية مع سفير إسبانيا المعتمد بالرباط، إنريكي أوخيدا، تمحورت حول آفاق التعاون الثنائي في مجال الإنتاج والنشر الرقمي للنصوص القانونية، وذلك في سياق الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات المغربية الإسبانية في السنوات الأخيرة.
ووفق بلاغ صادر عن الأمانة العامة للحكومة، فإن اللقاء الذي جرى يوم الأربعاء 4 يونيو 2025 بالعاصمة الرباط، شكّل مناسبة لاستحضار متانة علاقات حسن الجوار والصداقة بين البلدين، والتأكيد على الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون التقني بين المؤسستين المسؤولتين عن النشر القانوني بكل من المغرب وإسبانيا.
وفي هذا السياق، ناقش الطرفان فرص تعزيز التنسيق بين مديرية المطبعة الرسمية للمملكة، التابعة للأمانة العامة للحكومة المغربية، والوكالة الوطنية للجريدة الرسمية للدولة التابعة لوزارة رئاسة الحكومة الإسبانية، خصوصاً في ما يتعلق بإنتاج واستغلال النصوص التشريعية والتنظيمية في صيغ رقمية، وتطوير آليات نشرها الإلكتروني.
ويهدف هذا التعاون إلى تسهيل ولوج الإدارات والمهنيين والمواطنين إلى المعلومة القانونية، وتحديث قنوات النشر بما يتلاءم مع متطلبات الشفافية والتحول الرقمي في الإدارة العمومية.
كما أعلن الجانب المغربي، خلال اللقاء، عن استعداده لإطلاق ثلاثة مشاريع رقمية كبرى في هذا المجال خلال المرحلة المقبلة، مستفيدًا من التجربة الإسبانية التي تُعد من بين الأبرز على المستوى الأوروبي في ما يتعلق برقمنة النصوص القانونية، حيث راكمت مدريد خبرات وممارسات متقدمة تحظى باهتمام واسع لدى السلطات المغربية.
يُذكر أن اللقاء يندرج في إطار تنفيذ خارطة الطريق الجديدة التي أقرها المغرب وإسبانيا لتعزيز الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين، خاصة في المجالات القانونية والإدارية والرقمية ذات الاهتمام المشترك.