دورة تكوينية في التحكيم تزامناً مع دعوة وزارة العدل للتسجيل في قائمة المحكمين
في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز منظومة التحكيم والوساطة في المغرب، وتزامناً مع إعلان وزارة العدل عن فتح باب التسجيل الإلكتروني في قائمة المحكمين، ينظم المركز المغربي للتحكيم والوساطة والمواكبة دورة تكوينية متخصصة في التحكيم، وذلك يوم السبت الموافق 13 شتنبر 2025.
تهدف هذه الدورة، التي ستقام من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 2:00 ظهراً، إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة في مجال التحكيم، وذلك استعداداً للتقدم بطلبات التسجيل ضمن قائمة المحكمين المعتمدين لدى وزارة العدل. ويأتي تنظيم هذه الدورة في ظل الأهمية المتزايدة للتحكيم كوسيلة بديلة وفعالة لحل النزاعات.
وقد دعت وزارة العدل كافة المهتمين بالتسجيل ضمن قائمة المحكمين إلى تقديم طلباتهم إلكترونياً عبر الرابط المخصص: https://dac.justice.gov.ma. وقد حددت الوزارة يوم الثلاثاء 30 شتنبر 2025 كآخر أجل لاستقبال هذه الترشيحات، مؤكدة على أهمية هذه الخطوة في تحديث وتطوير قائمة المحكمين الوطنية.
وفي هذا السياق، أكد السيد أزكوك محمد أوماست، رئيس المركز المغربي للتحكيم والوساطة والمواكبة والمحكم المسجل بجدول المحكمين لدى المحاكم المغربية، على أهمية الدورات التكوينية في صقل خبرات المحكمين ورفع كفاءاتهم، مشيراً إلى أن المركز يلتزم بتقديم برامج تدريبية متكاملة تواكب أحدث المستجدات في مجال التحكيم.
وسيتمكن المشاركون في الدورة التكوينية من الحصول على شهادة مشاركة، وذلك بعد أداء مصاريف التكوين في يوم الدورة. ويحث المركز كافة المهتمين والراغبين في تعزيز مسيرتهم المهنية في مجال التحكيم على اغتنام هذه الفرصة القيمة.
تأتي هذه المبادرات المشتركة بين وزارة العدل والمركز المغربي للتحكيم والوساطة والمواكبة لتعكس الالتزام الوطني بتعزيز الشفافية والفعالية في منظومة العدالة، وتقديم خيارات بديلة ومرنة لحل النزاعات بما يخدم مصالح الأفراد والشركات.