أثار الدولي المصري أحمد سيد زيزو جدلا واسعا عقب تصريحاته التي أعقبت فوز منتخب مصر على بنين، ضمن ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا المغرب 2025، حين أعلن عزمه شراء جزء من تذاكر مباريات الفراعنة المقبلة وتوزيعها مجانا على الجماهير المغربية.
وقال زيزو في تصريحات صحفية إنه كان يتمنى حضورا جماهيريا أكبر خلال مواجهة بنين، موضحا أن “سبب ضعف الحضور يعود إلى اعتماد نظام بيع التذاكر بدل توزيعها بالمجان كما كان الحال خلال دور المجموعات”، حسب ما يزعمه، بالرغم من نفي الكاف واللجنة المحلية المنظمة للأمر، قبل أن يضيف أنه يعتزم إطلاق مبادرة شخصية لاقتناء التذاكر ومنحها لجمهور المغرب من أجل تشجيع المنتخب المصري في مبارياته القادمة.
وكانت مباريات المنتخب المصري خلال دور المجموعات قد عرفت حضورا جماهيريا مكثفا من سكان أكادير لمتابعة اللقاءات بملعب أدرار لعشقهم الكبير لكرة القدم ودعما منهم لمنتخب عربي شقيق.
غير أن تصريحات زيزو لم تمر مرور الكرام، إذ خلفت ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر عدد من النشطاء المغاربة أن المبادرة، وإن قدمت بنية حسنة، تحمل في طياتها إيحاءات غير موفقة، مؤكدين أن جمهور أكادير لا يحتاج إلى هبات من أي طرف من أجل ولوج الملعب، وأن تراجع الحضور الجماهيري مقارنة بدور المجموعات كان اختيارا واعيا واحتجاجا غير معلن على بعض التصريحات الاستفزازية الصادرة عن فئة من الإعلام والجماهير المصرية، إضافة إلى الجدل الذي رافق مباراة تنزانيا وضربة الجزاء المثيرة للنقاش ضد المنتخب المغربي.
ويستعد منتخب مصر لمواجهة الفائز من مباراة كوت ديفوار وبوركينا فاسو ضمن دور ربع النهائي، في انتظار ما إذا كانت مبادرة زيزو ستتحول إلى خطوة عملية أم ستظل مجرد تصريح أثار نقاشًا واسعًا داخل الشارع الرياضي المغربي.