وصلت احتجاجات المغاربة حول تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء إلى مقر المنظمة بنيويورك، حيث قامت فعاليات من المجتمع المدني، التي شاركت في الدورة الستون للجنة المرأة بنيويورك، اليوم الخميس، بتنظيم وقفة احتجاجية عبرت عن التنديد بما قاله بان كي مون خلال وصفه للمغرب بأنه “محتل للصحراء”.
القيادية والنقابية بحزب الاستقلال، خديجة الزومي، والتي كانت من بين المشاركين في الوقفة، أوضحت في اتصال هاتفي مع موقع”فبراير.كوم”، أن هذا الشكل الاحتجاجي شارك فيه منتمون لفعاليات من المجتمع المدني من المغرب ومن الجالية المغربية ونشطاء من دول مختلفة من العالم.
ومن بين المشاركين، حسب النائبة البرلمانية، جمعية الحضن والجمعية الحسنية بلندن، بالإضافة إلى مجلس الجالية. وأشارت البرلمانية الاستقلالية إلى أن الهدف من الوقفة كان هو إيصال رسالة واضحة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، للتعبير فيها عن غضب المغرب واحتجاجه ضد تصريحاته التي أدلى بها مؤخرا حول قضية الصحراء المغربية.
كما أشارت الزومي إلى “أن المغاربة وإن كان لا يتوفرون على حقائب الدولارات ولكنهم يملكون همما عالية ومستعدون للتضحية بأرواحهم في سبيل الوطن”. كما بعثت برسالة إلى الجزائر مؤكدة أنها كانت الهدف من الوقفة أيضا، فحواها: “لك الغاز ودولاراته، افعلي بهن ما شئت، لكن ذلك لن يتعدى أن يقتل طموحاتك الاستعمارية”.
يذكر أن تطورات قضية الصحراء واحتجاجات المغرب حول تصريحات بان كي مون ستشكل اليوم الخميس محورا ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الدولي، حيث لفت تصعيد المغرب حول الملف أنظار العالم.