بمناسبة اليوم العالمي للماء، الذي ستنظمه جمعية الأمم المتحدة خلال هذه السنة حول موضوع “الماء والتشغيل”، أعلنت شركة ليدك، عن احتفائها بهذا الحدث الهام، في خطوة، تعكس التزامها بحماية المورد المائي ومحاربة التغيرات المناخية، على بعد بضعة أشهر على حلول موعد تنظيم “كوب 22” الذي ستحتضنه مدينة مراكش شهر نونبر المقبل.
وأوضحت ليدك في بلاغ صحفي، أن الشركة، قد سطرت خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 30 مارس الجاري، برنامجا يعتمد على تنظيم لقاءات إخبارية وورشات تحسيس وزيارات للأوراش، الهدف منها، تطوير حوار مسؤول مع مختلف الأطراف وتحسيسها بالإكراهات المناخية والتدبير المستدام للموارد المائي، إلى جانب مختلف التأثيرات الإنسانية والإقتصادية للولوج للخدمات الأساسية للماء والتطهير السائل.
في هذا الصدد، قال عبد الله طاليب، مدير التنمية المستدامة والتواصل بشركة ليدك، أن هذه الأخيرة، تسعى لتطوير الإبتكار من أجل ضمان التحسن المتواصل لقدراتنا، وجعل الماء مورد مستدام، من خلال مختلف مهن الشركة، والتي يتم الإلتزام بها في إطار شراكة بين ليدك و 3600 متعاون، حسب المصدر ذاته.
وذكرت ليدك، في أرقام إحصائية، أن الشركة قامت بتزويد مليون زبون بالماء الشروب، أي ما يزيد عن 196 مليون متر مكعب، هذا في الوقت الذي يصل معدل الإستهلاك اليومي من الماء الشروب، إلى حدود تتراوح بين 450 و650 ألف متر مكعب.
وتوقعت المصادر ذاتها، أن يرتفع حجم المتوسط اليومي لاستهلاك الماء الشروب، إلى 753 ألف متر مكعب في 2030، في الوقت الذي تتسع فيه شبكة الماء الشروب التي تتم إدارتها من طرف ليدك، إلى 5700 كلم.