أكدت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن الشرطة البيئية تقوم بعملها اليوم في المغرب لكن لم يتم اطلاقها لتعويض عناصر الامن الوطني، بل عملها يتمثل في السهر على أن جميع الاجراءات التي سنتها وزارة البيئة يجري تنفيذها وفق دفاتر التحملات التي تم التوقيع عليها بين الوزارة ومختلف الفاعلين في قطاع البيئة .
الحيطي أوضحت في حوار مع النسخة الفرنسية لموقع “يابلادي” أن الشرطة البيئية تتدخل في كل ما له علاقة بمراقبة مطارح النفايات، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، ومشاريع التنمية الكبرى التي وافقت عليها لجنة وزارية تابعة لوزارة البيئة، مشيرة الى أن الوزارة ستقوم من خلال خطة سنوية برصد جميع المكتسبات التي تحققت في مجال البيئة، الى جانب أن الشرطة البيئة ستعمل مع السلطات المحلية والدرك الملكي، للاستجابة لطلبات المواطنين تحت رقابة السلطات المحلية بالأقاليم.