الرئيسية / سياسة / اكاديمي.. الحكومة الجديدة تعبر عن تعددية سياسة للتحالف الحكومي

اكاديمي.. الحكومة الجديدة تعبر عن تعددية سياسة للتحالف الحكومي

حكومة سعد الدين العثماني
سياسة
يوسف اليتيم 06 أبريل 2017 - 11:05
A+ / A-

أكد عبد الحفيظ أدمنو أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس ، أمس الأربعاء بالرباط، أن التشكيلة الحكومية الجديدة تعبر عن تعددية سياسة للتحالف الحكومي، مبرزا أن هذه الهيكلة سيكون لها انعكاس مباشر على برنامجها الحكومي.

وأوضح  ادمنو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن تعدد المكونات الحزبية في التشكيلة الحكومية، ستة أحزاب، أثر على عدد الوزراء الذي بلغ 39 وزيرا ووزيرا منتدبا وكاتبا للدولة، مسجلا أن هذا العدد لم يختلف عن معظم التشكيلات الحكومية السابقة.

وأبرز الأستاذ الجامعي أن التشكيلة الحكومية الجديدة موجهة نحو خلق أقطاب حكومية مرتبطة أساسا بالمجال الاقتصادي والمالي والاجتماعي وكذا القطاعات الحكومية التي ترتبط، أساسا، بعدد من المرافق والمؤسسات والأوراش الكبرى، مشيرا إلى عودة منصب وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان استنادا إلى مقتضيات الدستور المغربي.

وأضاف  أدمنو، من ناحية أخرى، أن الحضور النسائي في التشكيلة الحكومية الجديدة يعتبر حضورا مهما (حوالي ثمان وزيرات وكاتبات للدولة) على الرغم من أنه “مازال لا يستجيب لمطالب الحركة النسائية بالمغرب”.

يذكر أن  الملك محمد السادس، قد ترأس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأربعاء بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة