الرئيسية / نبض المجتمع / بتهم ثقيلة.. تقديم 26 معتقلا في جرادة للمحاكمة

بتهم ثقيلة.. تقديم 26 معتقلا في جرادة للمحاكمة

احتجاجات جرادة
نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 02 أبريل 2018 - 12:35
A+ / A-

  انطلقت صباح اليوم الإثنين، محاكمة 26 متابعا من معتقلي حراك جرادة ، 11 منهم متابعين بجنح و15 متابعين بجنايات، بالمحكمة الابتدائية بوجدة .

وقال عبد الحق بنقادى عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، في تصريح هاتفي لـ”فبراير” إنه تم عرض ملفين لمعتقلي جرادة على أنظار المحكمة الابتدائية اليوم الإثنين، الملف الأول متعلق ب “مصطفى ادعنين” و”أمين مقلش”، و”عزيز بودشيش”، و”طارق العماري”، الذين تم اعتقالهم قبل اندلاع المواجهات في المدينة.

والملف الثاني هو لسبعة معتقلين جرى اعتقالهم بعد أحداث المواجهات أو مايسمى إعلاميا “بالأربعاء الأسود”، وهم :”خالد آيت الغازي”، “توفيق بلكايد”، “أحمد هلاوي”، “هشام ميمون”، “محمد بناصر”، “العربي اهلال”، “عبد الرحيم كوال”.

وأضاف ذات المتحدث، انه سوف يتم عرض كذلك 15 من المعتقلين في ملف ثالث،  أمام نفس المحكمة متابعين بجنايات في مرحلة الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين

وأوضح بنقادى أن عدد المعتقلين الذين سوف يعرضون أمام أنظار المحكمة الابتدائية بوجدة على المحكمة يبلغ عددهم 26  حاليا على خلفية حراك  جرادة، 11 منهم يتابعون بقضايا جنحية  و15 يتم الاستماع إليهم في مرحلة الاستنطاق التفصيلي ومتابعين بجنايات.

وتزامنا مع محاكمة معتقلي جرادة، أوضح محمد الولي عضو المكتب الجهوي بالجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع جرادة ان هناك وقفة إحتجاجية صاحبت محاكمة هؤلاء المعتقلين حضرتها مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية منها   عبد الرزاق الادريسي الكاتب الوطني عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم ، ” FNE”ومصطفى البراهمة،  الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، بالإضافة إلى مجموعة من السياسيين في حزب الاشتراكي الموحد.

ويتابع المعتقلين بصك التهم التالية : ” إهانة موظفين عموميين بأقوال وتهديدات وإشارة أثناء مزاولتهم لمهامهم، واستعمال العنف والإيذاء في حقهم ترتبت عنه جروح مع سبق الإصرار والترصد. كما يتابع بتخريب وتكسير وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتحريض على العصيان بواسطة خطب في أماكن عامة، والإمساك العمدي عن تقديم مساعدة لأشخاص في خطر، والتحريض على ارتكاب جنايات وجنح كان له مفعول فيما بعد”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة