فيديو ...أستاذ يعتدي بـ"وحشية" على تلميذ بخريبكة

الرسالة التي بعثها الملك إلى رجال الاعمال في الدرس الرمضاني

الرئيسية / سياسة / الرسالة التي بعثها الملك إلى رجال الاعمال في الدرس الرمضاني

الرسالة التي بعثها الملك إلى رجال الاعمال في الدرس الرمضاني

الملك في الدرس
سياسة
أحمد إدالحاج 20 مايو 2018 - 01:03
A+ / A-

قال المفكر والمحلل السياسي عبد الصمد بلكبير في تعليقه على الدرس الأول من الدروس الحسنية، التي انطلقت يوم أمس بدرس قدمه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق، أمام الملك محمد السادس- قال إن النص في مضامينه نوع من التأويل الرأسمالي للقرآن، وهو نفس الطرح التي قدمه في العام الماضي لأبي العباس السبتي لكنه عمقه أكثر، حيث نهج نمط ماكس فيبر، وحاول أن يوظف موضوع التدين في خدمة السوق والتنمية.

وأوضح نفس المتحدث بان أحمد توفيق الذي يشتغل في الحقل الديني ومسؤول في الشأن الإسلامي، قسم الأمر إلى ثلاث وجهات، الأولى للدولة حتى لا تُغيب البعد الاقتصادي في الدين، والثانية تجاه رأس المال من أجل الاهتمام بالجانب الاجتماعي، “تزكية النفس” لا جانب الاستثمار وجمع الثروات فقط، والبعث الثالث وهو الفقهاء ورجال الدين ثم المؤسسات الدينية، لأن المسألة الدينية “ليست تعبدية فقط، بل هي أيضا مسألة اقتصادية واجتماعية وتنموية، وبالتالي سياسية”.

وأوضح بلكبير بأن توفيق قال بأن أعلى مراتب الممارسة الدينية هي السياسة، وبالتالي لا يمكن فصل الدين عن السياسة، لأن أهم أبواب السياسة هي السياسة الاقتصادية .

وقال بان أحمد توفيق في درسه  يقول “نعم إن الوظيفة الدينية للسياسة لا شك في ذلك “، ولا يقصد هنا الصراع حول الحكم ولا النظام بل من أجل تربية البشر والنفوس، في اتجاه المساهمة في التنمية، ولم يعني بها السياسة الثورية التي تشوه النظام.

وركز احمد توفيق على التصوف السني الذي يساعد الدولة ولا يعارضها، مستدلا بماكس فيبر الذي يصف ويحلل، على عكس أحمد توفيق الذي ينظر ويعظ.

وبخصوص العوامل الثلاثة التي ذكرناها من قبل، أكد بلكبير بأن التوفيق أدخل مفهوما جديدا عليهم وهو العنصر النفسي وهو “الايديولوجيا” أي الدين، حيث يحاول أن يلعب دورا مهما في الدولة من أجل تقويتها ويدعمها من خلال “الاستثمار الايجابي” والعطاء، والمبالغة في الاستجابة للمطالب.

وفي مضامين الدرس، أوضح بلكبير بان الخطاب موجه للرأسمالية من جهة، يوصيها بعدم التبذير، وإلى الشعب حتى لا يطلب ما لا ضرورة له، ولم يسميها أحمد توفيق في درسه، لكن يعني بها حسب بلكبير “السجائر والممنوعات”.

وأكد بلكبير أن لفظة “النفس” التي كررها التوفيق في نصه يقصد بها “الايديولوجيا”، وتعني بأن عوامل التنمية والسعادة والاستقرار، لا تنحصر فقط على الإنتاج والتوزيع، بل فيها أيضا العنصر الأخلاقي أو التربوي، وهو خلق إنصات معتدل ومتوازن، ولا يطلب المستحيل.

وأشار بلكبير إلا أن درس البارحة امتداد لدرس السنة الماضية مستدلا بقولة ” الوجود ينفعل للجود” يعني يدعو إلى الخدمات الاجتماعية “التنمية البشرية مثلا”، والقصد منها أن الرأسمالي يجب أن يعطي من ماله خارج الزكاة وخارج الصدقة، في إشارة إلى البعد التضامني في درسه.

ومنى عبد الصمد بلكبير النفس أن ينصت الرأسماليون المغاربة، إلى هذا الدرس ويستوعبوه كثيرا والاقتداء به، لأن الخطاب يدور في فلك الديمقراطية الاجتماعية “رأسمالية عاقلة ومعتدلة ” وهذا هو التوجيه الذي بني عليه الدرس بأكلمة.

وحدد نفس المتحدث حدود الرأسمالية: أن تكون غير سفيهة، أن تكون وطنية لا تُهرب الأموال إلى الخارج، أن تكون ديمقراطية بمعنى احترام القانون وهي الضمان الاجتماعي والحد الأدنى للأجور والحقوق.

وقال بلكبير بأن التوفيق رغم تطرقه لموضوع الرأسمالية لم يتطرق إلى ناهبي الأموال.

وختم بلكبير قوله بأن الرأسمالية يجب ان يكون لها بعد اجتماعي في سلوكياتها، بناء على حوافز دينية لا حوافز قانونية وايديولوجية خارج الدين، وهذا ما كان يوصي به الملك محمد السادس حسب بلكبير، ويقوم به بالاعتناء بالفقراء ومساعدتهم وتشجيعهم.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17