الرئيسية / نبض المجتمع / رفض الطعن في انتخابات مجلس الصحافة.. و"النقابة" وحيدة في السباق

رفض الطعن في انتخابات مجلس الصحافة.. و"النقابة" وحيدة في السباق

الصحافة المغربية
نبض المجتمع
حسن قديم 21 يونيو 2018 - 17:28
A+ / A-

رفضت المحكمة الادارية، بالرباط ، الطعن الذي تقدم به صحافيو وصحافيات وكالة المغرب العربي للأنباء في عملية انتخاب اعضاء المجلس الوطني للصحافة.

وقال بلاغ صادر عن الصحافيين، أصحاب الطعن، أن الدعوى الاستعجالية  امام القضاء الإداري بالرباط تهدف “لتصحيح عدد من الاختلالات التي شابت عملية التحضير لهذا الاستحقاق الوطني، غير أنها قضت بعدم الاختصاص، معللة قرارها بعدم توفر رئاسة المحكمة الإدارية بالرباط على السلطة اللازمة لإيقاف عملية تتم عبر التراب الوطني بأكمله”.

وأرجع البلاغ  سبب الطعن إلى  “الحيف الذي لحق عددا كبيرا من صحفيي الوكالة، مع ما قد يفرزه هذا الوضع من اختيار مجلس لا يمثل كل الجسم الصحفي الوطني، فضلا عن كل الاختلالات التي شابت عملية التحضير، خاصة اعتماد بطاقة الصحافة المهنية لسنة 2017 للمشاركة في العملية الانتخابية وإقصاء الصحفيين الحاصلين على بطاقة 2018 من الترشح والمشاركة، علما أن عددا من هؤلاء يتوفر على أقدمية تفوق العشرين سنة ، قضوا جزءا منها بالخارج كمراسلين للوكالة”.

كما أن الطعن المذكور، يضيف البلاغ، ” كان مبنيا على الاختلال الفاضح في عضوية لجنة الاشراف التي لم يلتزم بعض أعضاءها بالحياد المفروض، بل وتقدموا لعضوية هذه الهيئة في تناف تام مع المقتضيات القانونية والأخلاقية والمهنية”.

وفضلا عن ذلك، يقول البلاغ، فإن “اعتماد نمط انتخابي متحكم في نتائجه مسبقا ، متمثلا في نمط اللائحة المغلقة، فيه مصادرة كبيرة لحق الصحافيين في الاختيار الحر والنزيه لممثليهم داخل المجلس الوطني للصحافة، علما أن هذا النمط من الاقتراع لم يعد معمولا به إلا في حالات نادرة من التجارب الانتخابية المقارنة”.

واعتبر نفس  المصدر أن “حضور نقابة الصحافة في أعمال لجنة الإشراف مخالف للقانون والواقع، فالقانون ينص على حضور النقابة الاكثر تمثيلية، وهو ما لا ينطبق على النقابة المعنية التي لا تعتبر بأي حال من الأحوال أكثر تمثيلية وفقا للمقتضيات المحددة في الفصل 425 من مدونة الشغل”.

ودعا البلاغ “كافة الزملاء في الوكالة وفي المنابر الإعلامية الأخرى لعدم المشاركة في تزكية هذا المسار المختل ومقاطعة هذه الانتخابات”.

وسجل البلاغ  بأن “اثنتين من من اللوائح الثلاثة المتبارية ، أعلنت عن مقاطعتها وطلبتا رسميا سحب ترشيحاتها من كل مكاتب التصويت، نزولا عند رغبة مختلف الصحفيين ، واعتبرتا أن ” نتائج الانتخابات محسومة مسبقا بسبب الآلية غير الديمقراطية التي اعتمدت اللائحة المغلقة كنمط للاقتراع”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة