الرئيسية / نبض المجتمع / فتح تحقيق في "بيع وشرا" شهادة الماستر في جامعة فاسية بـ4 ملايين

فتح تحقيق في "بيع وشرا" شهادة الماستر في جامعة فاسية بـ4 ملايين

بيع الشواهد الجامعية بالمغرب
نبض المجتمع
حسن قديم 18 أغسطس 2018 - 15:41
A+ / A-
فتح الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بفاس  بحثا بخصوص تداول مواقع التواصل الاجتماعي شريطا صوتيا حول التسجيل في مسلك الماستر بإحدى المؤسسات الجامعية بفاس.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مساء أمس الجمعة، على نطاق واسع، تسجيلا صوتيا، لمكالمة هاتفية بين طالب يدعي أنه يرغب في ولوج ماستر “قانون المنازعات العمومية”، وبين شخص يرجح أنه  إطار جامعي، بكلية الحقوق بجامعة محمد بن عبد الله بفاس.

 وطلب الإطار الجامعي، بحسب التسجيل الصوتي، والذي مدته الزمنية (3 دقائق و30 ثانية)، مبلعا ماليا بقيمة 40 ألف درهم، مقابل ضمان مقعد في الماستر المذكور وتسليم الشهادة بميزة عالية واستيفاء جميع المواد.

وأشار التسجيل الصوتي إلى أن الطالب حاصل على شهادة الإجازة في العلوم الاقتصادية، ويرغب في اللولوج إلى ماستر في شعبة القانون، وولج للماستر  35 شخصا عن طريق شراء المقاعد، بينما بقيت خمسة مقاعد فارغة، بحسب نفس التسجيل .

وخرجت وزارة التربية والوطنية والتعليم العالي عن صمتها في شخص كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي، الذي نشر تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” يوضح فيها خلفيات التسجيل الصوتي.

وقال الصمدي « تتداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا يستفاد منه الاخلال بمعايير الولوج الى مسلك من مسالك الماستر بإحدى الجامعات ».

وتابع الصمدي إنه “وحرصا على صيانة سمعة الجامعة المغربية بمختلف مكوناتها وحماية لمصداقية شهاداتها، فقد تم إحالة الملف على المصالح المختصة بالوزارة من أجل التحقيق في الامر من أجل اتخاذ ما يلزم من قرارات في ضوء ذلك “

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة