الرئيسية / دولي / وقفة تضامن مع الصحافي خاشقجي أمام قنصلية السعودية باسطنبول

وقفة تضامن مع الصحافي خاشقجي أمام قنصلية السعودية باسطنبول

دولي
حسن قديم 06 أكتوبر 2018 - 09:42
A+ / A-

 دعت جمعية “بيت الإعلاميين العرب في تركيا” الجمعة إلى “الإفراج” عن الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي “ف قد الات صال به” منذ يوم الثلاثاء، مؤك دة أنه محتجز داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، الأمر الذي تنفيه الرياض.

وأ طلق النداء خلال تجم ع نظ مته الجمعية أمام مقر القنصلية السعودية في اسطنبول.

و قد أثر الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي يكتب مقالات رأي لصحيفة واشنطن بوست الأميركي ة، بعد دخوله مقر القنصلية السعودية ظهر الثلاثاء.

وجاء في بيان الجمعية الذي تلاه رئيسها توران كشلاكجي “نحن العاملون في الإعلام ن عب ر عن قلقنا الشديد إزاء مصير الصحافي والكاتب جمال خاشقجي. ولا نعلم إن كان على قيد الحياة أو لا، والتصريحات السعودية في هذا الإطار لا تبعث على الطمأنينة ومؤسفة لأقصى درجة”، وذلك خلال تجمع رفع المشاركون فيه صور ا لخاشقجي وطالبوا بالإفراج عنه.

وأضاف بيان الجمعية حسب ما أوردته وكالة فرانس بريس “نطالب بأن يتم الإفراج بأسرع وقت عن جمال خاشقجي الذي نعتقد أنه +ضيف+ في مبنى القنصلية السعودية باسطنبول، أو الإبلاغ عن مكان تواجده بأسرع وقت ممكن، وإن حصل له أي مكروه فإن ذلك ي عتبر مخالف ا للقانون الدولي وستتم ملاحقة الأمر قانونيا”.

وتقول خطيبة خاشقجي التركية خديجة أ. (36 عاما) إن خطيبها دخل إلى القنصلية لتسل م أوراق رسمية من أجل إتمام زواجه ولم يظهر منذ ذلك الحين.

ورواية أنقرة حول ظروف اختفاء خاشقجي مناقضة للرواية السعودي ة.

وبحسب أنقرة فإن خاشقجي لا يزال داخل القنصلي ة، فيما تؤك د الرياض أنه غادرها الثلاثاء بعد إتمام معاملاته.

وي قيم خاشقجي في الولايات المت حدة منذ العام الفائت خشية اعتقاله، بعدما انتقد قرارات أصدرها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتدخ ل العسكري السعودي في اليمن.

وفي مقابلة مع وكالة بلومبرغ، أك د بن سلمان أن الصحافي ليس موجود ا في القنصلية، مبدي ا استعداده للسماح للسلطات التركية بـ”تفتيش” مقر ها. وقال “نحن مستعدون للسماح” للسلطات التركية بتفتيش مقر القنصلية. وأضاف “سنسمح لهم بالدخول والبحث والقيام بكل ما يريدونه (…) ليس لدينا شيء ن خفيه”.

ووج هت الناشطة اليمني ة توكل كرمان حائزة جائزة نوبل السلام في 2011 والتي شاركت في التجمع باسطنبول، انتقادات حاد ة إلى السلطات السعودية. وقالت لوكالة فرانس برس “هذا وكر عصابة يدوس على جميع المعاهدات الدولية. هذا وكر عصابة اختطف وأخفى مواطن ا دخل إلى تركيا بشكل رسمي. وكر العصابة هذا يجب أن يؤد ب. ما نريده هو إطلاق سراح جمال خاشقجي… دخل إلى مبنى القنصلية ويجب أن يخرج منها سالما”.

بدورها دعت منظ مة “هيومن رايتس ووتش” في بيان، أنقرة إلى “التعم ق في التحقيقات” من أجل كشف مكان خاشقجي، معتبرة أنه إذا كان موقوف ا لدى السلطات السعودية فإن ذلك سيشكل حالة “اختفاء قسري”.

وقالت سارة ليا ويتسون مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش “في حال كانت السلطات السعودية أوقفت خاشقجي سر ا، فإن ذلك سيشك ل تصعيد ا جديد ا للقمع الذي يمارسه الأمير محمد بن سلمان ضد المعارضين السلميين والمنتقدين” للنظام السعودي.

من جهتها دعت لين معلوف مديرة البحوث عن الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية السلطات السعودية الى “الكشف فور ا عن إثباتات تؤك د قولها إن جمال خاشقجي غادر القنصلية الثلاثاء”.

وأضافت بحسب بيان للمنظ مة أن هذا الحادث “يوج ه للمنشقين والمنتقدين السلميين رسالة ترهيب بأنهم في خطر حتى خارج بلادهم، وأن السلطات تستهدفهم واحدا واحدا حيثما وجدوا”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة