الرئيسية / نبض المجتمع / طلبة "البيجيدي" يرسمون صورة قاتمة عن الدخول الجامعي بالبيضاء

طلبة "البيجيدي" يرسمون صورة قاتمة عن الدخول الجامعي بالبيضاء

نبض المجتمع
فبراير.كوم 15 أكتوبر 2018 - 17:42
A+ / A-

سجلت منظمة التجديد الطلابي فرع الدار البيضاء مجموعة من الإختلالات ذات الطابع البيداغوي والإجتماعي التي عرفها الدخول الجامعي الجديد بمختلف الكليات التابعة لجامعة الحسن الثاني-الدار البيضاء.

وعلى المستوى البيداغوي، فالت منظمة التجديد الطلابي، التي توصف ب “الذراع الطلابي” لحزب العدالة والتنمية، إن المرسم الجامعي الحالي عرف تأخر تسليم شواهد النجاح الخاصة بشهادة الإجازة للطلبة المجازين الأمر الذي حال دون اجتيازهم لمباريات الماستر بكل من كلية الآداب عين الشق و كلية الحقوق عين الشق و كلية الاقتصاد عين السبع، وكذا تأخر تسليم شواهد الإجازة بنفس الكليات و الذي أيضا يحرم الطلبة المجازين من اجتياز مباراة التعليم بالتعاقد وإغلاق عدد من وحدات الماستر و عدم فتح وحدات جديدة، بالإضافة إلى استمرار مشكل الاكتظاظ (30000 طالب بكلية الحقوق عين الشق نموذجا) مع خصاص في الأطر التربوية و الإدارية مما يعقد المساطر الإدارية و يضعف الخدمات.

وعلى المستوى البيداغوجي دائما، سجلت المنظمة الطلابية ضعف البنية التحتية و عدم قدرتها على استيعاب الطلبة (المدرجات، قاعات الدروس، المختبرات العلمية، المقصف، المرافق الصحية…) واستمرار التلاعب بلوائح الماسترات و ضرب مبدإ تكافئ الفرص و الأحقية في الولوج.

وفيما يخص الجانب الإجتماعي، قالت نفس الهيئة الطلابية إن الجامعة تعاني من ضعف الخدمات الاجتماعية بمختلف المؤسسات في ظل استمرار غياب المراكز الصحية و الرياضية، مشيرة أنه إلى حدود الآن لم يتم وضع حد لمعاناة الطلبة مع النقل الجامعي في ظل رداءة الخدمات المقدمة من طرف الشركة المعنية و غياب الأسطول الكافي من الحافلات لاستيعاب الطلبة بالإضافة إلى غلاء التسعيرة و عدم احترام المادة 5 من العقد الخاص بالشركة الذي يقول إن مدة صلاحية البطاقة هي 3 سنوات انطلاقا من تاريخ العقد.

وفي السياق ذاته، انتقد بلاغ منظمة التجديد الطلابي بالدار البيضاء الولجبات المقدمة بالمقاصف، واصفا إياها ب “الرديئة”، بالإضافة إلى “غياب المراقبة و غلاء الاثمنة، وكذا الزيادة في رسوم التسجيل سنويا في بعض معاهد الدار البيضاء (1000 درهم كمساهمة لجمعية الطلبة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالنسبة للطلبة الجدد)”، وفق تعبير البلاغ.

وسجل نفس البلاغ “حرمان طلبة كلية الطب و الصيدلة بالدار البيضاء من حقهم في التعويض على التداريب الاستشفائية بالنسبة لفوج 2017 / 2018 و تأخر صرف التعويضات لطلبة فوج 2018 / 2019”.

وطالبت في نفس البلاغ ب “المراجعة الشاملة والعميقة للنظام البيداغوجي مع تشبثنا بإشراك المكون الطلابي في أي إصلاح، معربة عن رفضها للمقاربة الفوقية في إصلاح الشأن التعليمي بالبلاد و تمسكنا بالمقاربة التشاركية في حل مشاكل التعليم العالي بالمغرب”.

كما طالبت بإعادة النظر في دفتر تحملات شركة النقل فيما يخص النقل الجامعي والكف عن المتاجرة بالطلبة واتخاذهم مطية للربح المادي. وختمت بلاغها بالمطالبة بالرفع من الغلاف المالي المخصص للتغذية بالمعاهد العمومية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة