الرئيسية / نبض المجتمع / برلماني يرصد معاناة مرضى السل بفاس ويدعو الدكالي للتدخل

برلماني يرصد معاناة مرضى السل بفاس ويدعو الدكالي للتدخل

وزير الصحة أنس الدكالي
نبض المجتمع
فبراير.كوم 07 يناير 2019 - 16:44
A+ / A-

قال المستشار البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، علي العسري، إن “مدينة فاس بساكنتها المليونية، وكثرة أحيائها الشعبية ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وعدد المساكن غير اللائقة بها، والتي تفتقد للتهوية الكافية، وهي كلها عوامل مشجعة على صمود الجرثومة المسببة لمرض السل، وانتشارها وانتقالها بين الأشخاص، وهو ما جعل المدينة رغم كل المجهودات التي بذلت تبقى من المدن التي تعرف أكبر عدد من مرضى السل، ومن المرضى الجدد بهذا الداء، الذي تتطلع بلادنا للقضاء عليه بشكل نهائي”.

وأضاف في سؤال كتابي إلى وزير الصحة: “إلا أن وجود مركز صحي حضري واحد بمقاطعة المرينيين، وبطبيبة واحدة، كمقصد لهؤلاء المرضى للتشخيص والمتابعة وتسلم الأدوية، يعتبر فوق طاقة المركز والأطر الطبية وشبه الطبية المكلفة”.

وأوضح أن هذا الوضع ينتج عنه بشكل يومي “ازدحاما وتدافعا يتسبب في توقف العمل، وانهيار الأطر العاملة، كما وقع نهاية السنة الماضية 2018، عندما انهارت الطبيبة بشكل كامل واضطرت لأخذ فترة علاج ونقاهة ، وهو ما زاد من معاناة المرضى وأولياء الأطفال منهم، لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم عن سبب هذه الوضعية الصعبة، وعن ما يمكنكم عمله لمعالجتها رحمة بالمرضى والأطر المكلفة بهذه المصلحة”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة