الرئيسية / نبض المجتمع / "المعاشات الهزيلة" تُخرج المتقاعدين إلى شوارع الرباط

"المعاشات الهزيلة" تُخرج المتقاعدين إلى شوارع الرباط

المتقاعدين
نبض المجتمع
عفراء علوي محمدي 11 يوليو 2019 - 16:58
A+ / A-

تستعد الجبهة الوطنية لإصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد لتنظيم وقفة احتجاجية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الثلاثاء القادم 16 يوليوز، أمام مقر النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بالرباط، للاحتجاج على ما وصفتها بـ”المعاشات الهزيلة والحاطة من كرامة مستخدمات ومستخدمي المؤسسات المنخرطة قهرا في النظام الجماعي”.

ويأتي تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية بالتزامن مع تصريحات أدلى بها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الأسبوع الماضي بمجلس لنواب، بالغرفة الثانية للبرلمان، قال فيها إن “رفع الحد الأدنى من الأجور سينعكس سلبا على أنظمة التقاعد”.

وفي بلاغ لها، عبرت الجبهة الوطنية لإصلاح نظام التقاعد عن استيائها، مطالبة الحكومة بـ”الإنصاف ووضع حد للتمييز الذي تعانيه منخرطات ومنخرطي هذا النظام مقارنة مع منخرطي الصندوق المغربي للتقاعد، رغم تأديتهم نفس الخدمة العمومية”.

كما طالبت بـ”تمديد سن التقاعد من سنة إلى 5 سنوات العمل بطريقة اختيارية حسب رغبة المستخدمات والمستخدمين” و “احتساب معدل أجر 8 سنوات الأخيرة من العمل”، رافضة “استمرار العمل بنظام تسقيف الأجور لذي يضاعف معاناة المتقاعدين”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة