الرئيسية / ثقافة و فن / مهرجان أسا الوطني للسينما والصجراء يكرم مارسيل خليفة وسعيدة فكري

مهرجان أسا الوطني للسينما والصجراء يكرم مارسيل خليفة وسعيدة فكري

مارسيل خليفة
ثقافة و فن
فبراير.كوم 05 نوفمبر 2019 - 14:32
A+ / A-

 كرم مهرجان أسا الوطني للسينما و الصحراء بأسا ، في دورته السابعة ، التي افتتحت مساء أمس الاثنين ، الفنان اللبناني مارسيل خليفة والفنانة المغربية سعيدة فكري .

وهكذا كرم المهرجان، الدي تنظمه جمعية مهرجان اسا للسينما والمسرح باقليم اسا الزاك الى غاية السابع من نونبر الجاري، رائد الأغنية الملتزمة الفنان اللبناني مارسيل خليفة الذي عبر في كلمته بالمناسبة عن تقديره و امتنانه لإدارة المهرجان و لجمهوره في أرض المملكة المغربية و بصحرائها .

وحظيت الفنانة المغربية سعيدة فكري بتكريم مماثل امتزج صداه بفقرات موسيقية أدتها المحتفى بها و لقيت تفاعلا من طرف الجمهور العاشق لفنها. وخصص المهرجان، الذي تحل عليه السينما الجزائرية ضيفة شرف، تكريما لأبطال مسلسل ” أولاد الحلال ” بحضور الفنانين أحمد المداح ويوسف السحيري والفنانة داليا. كما عرفت باقي فقرات الحفل الإفتتاحي ، تكريم المخرج المغربي داوود أولاد السيد و الممثلة الصاعدة كليلة بونعيلات قبل أن يتم عرض الفيلم الإفتتاحي للدورة “أبناء الرمال” للمخرج الغالي كريميش. وتم خلال حفل افتتاح الدورة تقديم لجنة تحكيم أفلام المسابقة الرسمية التي يترأسها المخرج المغربي حسن بنجلون، والتي تضم في عضويتها الفنان ربيع القاطي، والناقد السينمائي بوبكر الحيحي والسيناريست فتيحة بوجدور، والفنانة الأمازيغية الزاهية الزاهيري.

وستسهر اللجنة على اختيار أفضل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة و التي بلغ عددها حسب اللجنة المنظمة 14 فيلما قصيرا تتبارى حول الجائزة الكبرى للمهرجان و جائزة التحكيم و جائزة الجمهور. ويروم المهرجان ، كما أكد مدير المهرجان ، الحسين أنشاد، أن يشكل تظاهرة فنية تميز منطقة الصحراء المغربية و ترسخ قيم الفن و السينما لدى الساكنة المحلية بالإقليم،مما ينعكس ايجابا على إشعاع الإقليم على المستوى الوطني و الدولي.

وتشتمل برمجة المهرجان على ورشات تكوينية في الصورة و كتابة السيناريو و الإخراج، وندوة فكرية وطنية حول موضوع “صورة الصحراء في الإعلام” يشارك فيها بمداخلات ثلة من النقاد والمهتمين ، وعروض لأفلام وثائقية بالهواء، وتنظيم قافلة سنمائية تجوب الجماعات القروية للإقليم، ولقاء تواصلي حول “الإنتاجات السينمائية بالصحراء بين الواقع و الأفاق” ضمن فقرات مقهى أدبي بتعاون مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب.2690418045

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة