وفاة لاعب مصري أثناء مباراة لكرة القدم

ماء العينين تقصف النخب وتتهمهم بـ"السحر والشوافات والتوكال"

الرئيسية / سياسة / ماء العينين تقصف النخب وتتهمهم بـ"السحر والشوافات والتوكال"

ماء العينين تقصف النخب وتتهمهم بـ"السحر والشوافات والتوكال"

آمنة ماء العينين
سياسة
مهداوي فاروق 17 يناير 2020 - 12:42
A+ / A-

هاجمت النائبة البرلمانية، والقيادية في حزب العدالة والتنمية، أمنة ماء العينين، ما وصفتهم بـ”النخب المتنورة”، متهمة إياهم بـ”السحر والشوافات والتوكال”.

وكشفت ماء العينين، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أنها رصدت “منذ فترة غير قصيرة هذا الحضور المتنامي والغريب لتيمة “السحر والشعوذة” في حوار من يعتبرون نخبة متنورة”.

وأضافت النائبة البرلمانية، أن “سيدات في مواقع مهمة بمنظر عصري و”حداثي”، بدبلومات وتكوينات في معاهد هامة داخل المغرب وخارجه، يؤمن بالسحر وكل اشكال الشعوذة ويسألن عن الشوافات ويؤمن بـ”التوكال”، ومهووسات بـ”حسد” الآخرين وبالعين الشريرة”.

وقالت ماء العينين، إنه “حدث مرات أن سألنني عن شوافات أو “فقيه” باعتبار أنني من الصحراء أو سوس لأن هناك من المغاربة من يؤمن أن الصحراء وسوس هما موطن السحرة والعرافين، وأننا جميعا نتعاطى لهذا التخلف”، مشيرة في أنه “في كل مرة ألقي المحاضرات حول غرابة هذه الاعتقادات وأنني لا أؤمن بهذه الأشياء ولم يسبق لي أن ألتقيت عرافا ولا شوافة – اللهم إحدى الشوافات المزيفات في جامع الفنا- حيث توجهنا اليها ذات ليلة أنا وطفليَّ لأجل الاستكشاف والتنذر، ومن فرط تهكمنا عليها طردتنا وهي تدعو علينا”.

وتابعت ماء العينين، أن “الغريب أن الرجال أيضا، بمستويات دراسية عالية وبضمون”حداثي” صاروا يؤمنون بأنهم ضحايا سحر وتوكال النساء”، مضيفة أن “من منطلق الرصد، أعتبر انها ظاهرة سلبية لا ترتبط بالنساء أو الرجال بقدر ما ترتبط بالشخصيات غير المتوازنة، وأظن أن تنامي الظاهرة في أوساط مختلفة يحتاج الى دراسة وتحليل نفسي واجتماعي”.

واسترسلت القيادية بالبيجيدي “أتذكر أنني مرة زرت إحدى العواصم الافريقية، وجاءني الى الفندق أحد أصدقائي المغاربة وهو زميل دراسة قديم يعمل هناك، لمرافقتي للقيام بجولة في المدينة مصحوبا بصديقه من البلد نفسه”.

وشددت ذات المتحدثة على أنها “سمعت حكايات عن “السحر الأسود” في هذا البلد وإقبال الاوربيين والامريكيين عليه لشهرة سحرته الذين يجذبون كبار السياسيين والنجوم من الغرب، حتى أننا مررنا قرب منازل عشوائية “براكات” محاذية للقصر الرئاسي، أخبرنا صديقنا المحلي أن الرئيس لا يستطيع فعل شيء لأنه يخشى سحرهم الذي يمكن أن يدمر مستقبله السياسي في لحظة”.

وأردفت “سألني ان كنت أرغب في زيارة أحد السحرة، أكدت له أنني لم أفعل ذلك في حياتي وأنني لن أفعل أبدا لأنني لا أعتقد بذلك وأنني مؤمنة جدا وعقلانية جدا لأفعل ذلك، أجابني: غريب، أول مرة أسمع أن مغربية لا تؤمن بالسحر”، مضيفة “لأنه يعتقد أن المغاربة شعب يعمل بالسحر ويحتضن أعتى السحرة”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17