انتحار أم حادث مدبر؟.. سقوط شخص من على قنطرة بالطريق السيار بالبيضاء

المستشارين يتدارس اليوم المالية المعدلة للتصويت والمعارضة متمسكة برفضه

الرئيسية / سياسة / المستشارين يتدارس اليوم المالية المعدلة للتصويت والمعارضة متمسكة برفضه

المستشارين يتدارس اليوم المالية المعدلة للتصويت والمعارضة متمسكة برفضه

سياسة
فبراير.كوم 17 يوليو 2020 - 12:20
A+ / A-

يعقد مكتب مجلس المستشارين اليوم الجمعة 17 يوليوز الجاري،  ثلاث جلسات عمومية للدراسة والتصويت النهائي على مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020 .

وأوضح بلاغ المجلس، أنه سيتم خلال الجلسة الأولى، التي ستعقد ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، تقديم تقرير لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل، فضلا عن رد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وستخصص الجلسة الثانية،  والتي ستعقد ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، للتصويت على الجزء الأول من مشروع القانون، وفقا للمصدر ذاته.

أما الجلسة الثالثة التي ستعقد ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء، فستخصص لمناقشة الجزء الثاني من مشروع قانون المالية المعدل، ولتقديم جواب الحكومة، وكذا التصويت على الجزء الثاني وعلى مشروع قانون المالية المعدل برمته.

يذكر أن مجلس النواب صادق في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين 13 يوليوز 2020، بالأغلبية على مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020، وذلك في جلسة عمومية ترأسها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي وبحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.

وقد عقد مجلس النواب أربع جلسات عمومية، استغرقت حوالي 8 ساعات، خصصت لتقديم المشروع، ودراسته ومناقشة جزئيه الأول والثاني، والاستماع لرد بنشعبون على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية، قبل التصويت على المشروع برمته.

وبلغت مقترحات التعديلات التي تقدم بها النائبات والنواب ما مجموعه 75 تعديلا موزعة بين الأغلبية والمعارضة، حيث تم قبول 11 تعديلا منها. وفي إطار المادة 212 من النظام الداخلي لمجلس النواب، تقدم النواب بطلبات الحصول على معطيات وبيانات إضافية لتعزيز وتعميق لمناقشة البرلمانية لمشروع القانون.

وللإشارة فقد عبرت أحزاب المعارضة بالبرلمان عن رفضها لقانون المالية المعدل، حيث رفضه فريق التقدم والاشتراكية باعتباره مُخالِــفا في مضامينه وإجراءاته الملموسة للتوجهات العامة المُعلنة، وأنه “مشروعــا مخيبا للانتظارات وعاجزا عن إعطاء نَفَسٍ جديد للاقتصاد الوطني وعن الاستجابة للحاجيات الكبيرة الناتجة على الانعكاسات الوخيمة لجائحة كوفيد 19”.

وصوت فريق الأصالة والمعاصرة ضد المالية المعدلة في مجلس النواب، حيث قال رئيس الفريق رشيد العبدي، في مداخلته باسم فريق البام، “إن الفريق اختار التركيز على مضمون وجوهر مشروع القانون كي لا نتهم بالهروب إلى الأمام”.

وسجل العبدي، أن فريقه لم يكن يريد الزيادة “من حدة لخبطة وأزمة الحكومة، لكن هذا المشروع جاء فقط انسجاما مع مقتضيات الفصل 77 من الدستور الذي ينص على ضرورة الحفاظ على التوازنات المالية وصدقية الميزانية العامة”، مضيفا “لقد كان أملنا أن تأتي الحكومة بقانون مالي معدل محفز، غير أنه بإطلالة سريعة على مضمون هذا القانون، شعرنا بإحباط شديد، وأحسسنا بأن هذه الحكومة غير مبالية بالحس الوطني الذي انخرط فيه الشعب المغربي بكافة شرائحه ومشاربه ومكوناته، وبالتوجيهات العليا للملك في ضرورة إعادة بناء الاقتصاد الوطني وتجاوز الأزمة والتخفيف من حدتها الاجتماعية على المواطنين”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17