الرئيسية / نبض المجتمع / الملك يدعو الحكومة الى العمل على تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال5سنوات المقبلة

الملك يدعو الحكومة الى العمل على تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال5سنوات المقبلة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 30 يوليو 2020 - 03:00
A+ / A-

أكد الملك مجمد السادس في خطاب الذكرى 21 لتربع جلالته على عرش اسلافه المنعمين، بأن الهدف من كل المشاريع والمبادرات والإصلاحات الت يقام بها هو النهوض بالتنمية، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية.

و قال جلالته:’يأتي في مقدمة ذلك، توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة، التي ستبقى شغلنا الشاغل، حتى نتمكن من تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية’.

وأضاف ملك البلاد:’قد سبق لي دعوت في خطاب العرش لسنة 2018، للتعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية، التي يطبعها التشتت، والضعف في مستوى التغطية والنجاعة’.

واعتبر الملك ‘أن الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة’.

ودعا جلالته للشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

وأكد عاهل البلاد أن هذا المشروع يتطلب  إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

وقال ‘ينبغي أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني’.

ودعا الملك محمد السادس  الحكومة، بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل ، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.

ولبلوغ هذا الهدف، قال الملك بانه يجب اعتماد حكامة جيدة، تقوم على الحوار الاجتماعي البناء، ومبادئ النزاهة والشفافية، والحق والإنصاف، وعلى محاربة أي انحراف أو استغلال سياسوي لهذا المشروع الاجتماعي النبيل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة