الرئيسية / نبض المجتمع / منظمة المرأة العربية تطلق حملة إلكترونية حول مناهضة العنف ضد المرأة

منظمة المرأة العربية تطلق حملة إلكترونية حول مناهضة العنف ضد المرأة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 نوفمبر 2020 - 23:20
A+ / A-

 أطلقت منظمة المرأة العربية حملة إلكترونية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، لمناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات في المنطقة العربية.

وذكرت المنظمة في بيان على موقعها الالكتروني أن هذ الحملة ستستمر حتى العاشر من دجنبر المقبل ، وتم تخصيص اللون البرتقالي لونا لهذه الحملة “في دلالة إلى مستقبل أكثر إشراقا وعالم خال من العنف ضد النساء” .

وسجلت المنظمة أن ظاهرة العنف ضد المرأة تعتبر ظاهرة عالمية تعاني منها كل المجتمعات ومنها المجتمع العربي، مبرزة أن وتيرة العنف ضد المرأة تزايدت في المنطقة خلال السنوات الأخيرة في ضوء سياقات عدم الاستقرار الأمني والنزاعات في عدد من الدول.

وأوضح البيان أن جائحة فيروس كورونا المستجد جاءت لتعزز من ممارسات العنف الذي تتعرض له النساء في ظل ظروف الحجر المنزلي، مضيفة أنه في ظل الأزمات بصفة عامة، غالبا ما تعاني المرأة بدرجة أكبر من الرجل لكونها الأكثر هشاشة والأضعف على سلم الحقوق والأقل امتلاكا لمصادر القوة الاجتماعية سواء الرمزية أو المادية.

وحثت المنظمة، الدول العربية لتوجيه مزيد من الاهتمام لقضية مناهضة العنف ضد المرأة في جميع مراحل حياتها، وفي المجالين العام والخاص، عبر بث الوعي بالقضية وأبعادها المختلفة، وآثارها الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية على حاضر ومستقبل المجتمعات العربية، وكذا عبر تحديد الأدوات والآليات التي يمكن استخدامها لردع العنف ضد المرأة ومنعه.

وتستهدف المنظمة من خلال الحملة تعزيز تمكين المرأة العربية بما يؤدي إلى تقليص الهشاشة التي تكتنف وضعها الاجتماعي في كثير من السياقات، لاسيما في البيئات الفقيرة والمهمشة، وتعزيز درجة صمودها وقدرتها على التعامل والاستجابة الايجابية لما تواجهه المجتمعات من أزمات مختلفة، سواء أمنية أو صحية أو كوارث طبيعية. كما تروم تضمين قضية مناهضة العنف ضد المرأة في سائر الجهود الموجهة للمرأة في المنطقة العربية وجعلها جزءا أساسيا من التشريعات والخطط والسياسات الوطنية، ونشر ثقافة صديقة للمرأة ومحاربة الجذور الثقافية لكل الممارسات المميزة والعنيفة ضدها.

وذكرت المنظمة في بيانها أن مفهوم العنف لا يقتصر على الإيذاء البدني أو الجسدي، وإنما يتسع مفهومه ليشمل سائر مظاهر ممارسة التمييز ضد المرأة وحرمانها من أي من حقوقها الإنسانية، ويشمل ذلك الحرمان من التعليم ومن العمل والمشاركة السياسية والخدمات بأنواعها مثل الخدمة الصحية وغيرها.

كما يشمل كل أشكال التمييز ضدها داخل الأسرة وفي أماكن العمل، والعنف ضد المرأة في أوقات النزاعات المسلحة والعنف الذي تمارسه التنظيمات الإرهابية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة