الرئيسية / نبض المجتمع / "حافلاتنا أمانة" حملة تحسيسية للمحافظة على الحافلات الجديدة

"حافلاتنا أمانة" حملة تحسيسية للمحافظة على الحافلات الجديدة

حافلات كازا
نبض المجتمع
محمد حميدا 15 فبراير 2021 - 11:20
A+ / A-

أطلق شباب مغاربة حملة تحسيسية تحت عنوان “حافلاتنا أمانة”، بالدار البيضاء، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنا مع انطلاق أسطول الحافلات الجديدة،  يوم الجمعة الماضي.

حافلات كازا
حافلات كازا

واختار القائمون على حملة “حافلاتنا أمانة” أن تكون حملة رقمية، بسبب تداعيات جائحة كورونا، ونظرا لظروف التباعد الاجتماعي، حيث تهدف الحملة إلى تحفيز ساكنة البيضاء من أجل الحفاظ على الحافلات الجديدة، والتحسيس بأهميتها، ثم لتشجيع المجالس المنتخبة على المزيد من الاستثمارات.

وتجدر الإشارة إلى أن العاصمة الاقتصادية، شهدت في الأيام الأخيرة سلسلة من الاعتداءات، تتمثل في الرشق بالحجارة وتكسير الزجاج على الحافلات الجديدة التابعة لشركة التدبير المفوض “ألسا”، حيث خلفت موجة استياء واسعة النطاق من لدن سكان البيضاء عبر مواقع الاجتماعي، مؤكدين على أن ضرورة الحفاظ على الحافلات مسألة ضرورية وحتمية، وقد تم اعتقال شخصين تورطا في عملية التخريب المشار اليها اعلاه.

وكانت قد أعطيت، الجمعة المنصرم بالدار البيضاء، الانطلاقة لتشغيل واستغلال حضيرة الحافلات الجديدة، المكونة من 700 حافلة، ستدخل الدفعة الأولى منها ( 450 حافلة جديدة) الخدمة ابتداء من يوم الاثنين 15 فبراير الجاري.

وقد تم اقتناء الحافلات الجديدة في إطار عقد التدبير المفوض المبرم بين مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” والشركة المفوض لها (شركة الزا )، والذي تناهز قيمته الاستثمارية الإجمالية 1,4 مليار درهم، تم تمويلها من طرف الدولة، عبر صندوق مواكبة إصلاحات النقل الحضري، والشركة المفوض لها، وكذا عبر مساهمات مالية تمت تعبئتها من طرف مجلسي جهة الدار البيضاء-سطات وجماعة الدار البيضاء.

وتهدف هذه الخطوة إلى تقوية العرض، وتحسين جودة وسائل النقل الحضري، وربط الجماعات التابعة للمؤسسة المذكورة بشبكة الحافلات، مع إعطاء الأولوية للأحياء والمناطق التي تعرف خصاصا كبيرا، ولا سيما المناطق المستقبلة للساكنة في إطار برامج إعادة الإسكان الرامية إلى القضاء على دور الصفيح، ومعالجة الدور الآيلة للسقوط.

وسيتم ربط الجماعات والأحياء المستفيدة لأول مرة من خدمة النقل عبر الحافلات من خلال إحداث عشرة خطوط إضافية، وتشمل، بالخصوص، جماعات سيدي موسى بن المجدوب وسيدي موسی بن علي والشلالات وبن يخلف بعمالة المحمدية، وسيدي حجاج وطيط مليل والمجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة، ومدينة النصر (أولاد صالح) والخياطة (أولاد عزوز) والزاوية والمنطقة الصناعية بإقليم النواصر، إضافة إلى أحياء السالمية 1 والسالمية 2 والمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة النقل عبر الحافلات الجديدة سيتم تقويتها تدريجيا ليصل عدد الحافلات المشغلة إلى 700 حافلة في أفق نهاية سنة 2021، وذلك ضمن شبكة مهيكلة للحافلات، تتوخى التكامل والاندماج مع الوسائل الأخرى للتنقلات، مثل التراموای والحافلات ذات الخدمة المرتفعة، إلى جانب الاستجابة للحاجيات المتزايدة في هذا المجال، مع إعطاء الأولوية للأحياء والمناطق التي تعرف خصاصا كبيرا.

وأشرف على إعطاء الانطلاقة والي جهة الدار البيضاء سطات السيد سعيد احميدوش، مرفوقا بالوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية السيد خالد سفير، ورئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” السيد سعيد رفيق، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات السيد مصطفى بكوري، ورئيس مجلس جماعة الدار البيضاء السيد عبد العزيز عماري، ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء السيد نجيب عمور، ومنتخبين ومسؤولين بالإدارة الترابية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة