أطباء الغد يحذرون من تزايد الإحتقان داخل الكليات ويطالبون وزير الصحة بالحوار

تصفية معاشات البرلمانيين.. هذا ما قررته المحكمة الدستورية

الرئيسية / سياسة / تصفية معاشات البرلمانيين.. هذا ما قررته المحكمة الدستورية

تصفية معاشات البرلمانيين.. هذا ما قررته المحكمة الدستورية

سياسة
فبراير.كوم 12 مارس 2021 - 17:40
A+ / A-

في ردها على المذكرة التي أحيلت إليها بشأن دستورية القانون المتعلق بـ”إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس النواب”، أكدت المحكمة الدستورية أن هذا القانون “ليس فيه ما يخالف الدستور” أو أحد مقتضياته.

جاء ذلك في رسالة بعث بها رئيس المحكمة الدستورية المغربي، سعيد اهراي، إلى رئيس مجلس النواب، لحبيب المالكي، لإطلاعه على القرار الذي اتخذته المحكمة بخصوص هذا القانون التي أثار جدلا كبيرا في المغرب ونشب بشأن نقاش وخلاف بين الأحزاب والرأي العام قبل شهور.

وكان فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب قد وجه مذكرة إلى المحكمة الدستورية طعن من خلالها في دستورية مقترح قانون تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب، حيث قال نواب “البام” بأن النظام لا يستند إلى “أي سند دستوري”. وطالب برلمانيو التراكتور المحكمة بالتصريح بـ”عدم دستورية تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب بمقتضى هذا القانون”.

وهو ما لم تقبل به المحكمة الدستورية، حيث أكد قرارها الحامل لرقم 21/115 بأن القانون “ليس فيه ما يخالف الدستور”، كما صرح بأنه “لا محل للنظر في طلب تغيير الشكل الخارجي للقانون المحال”.

وقضت المحكمة كذلك “بعدم الاختصاص بالنظر في الطلب المتعلق بـ”توقيف الإجراءات التشريعية للقراءة الأولى لمجلس النواب المتعلقة بمقترح القانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس المستشارين”، وفق المراسلة ذاتها.

تقرؤون أيضا:

مجلس المستشارين يعتمد رسميا القاسم الانتخابي بناء على عدد المسجلين

بعد حسمها من قبل النواب.. مجلس المستشارين يجتمع لمناقشة قوانين الانتخابات

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17