الرئيسية / بيبل / كارول موسيلي براون.. أول أمريكية من أصول أفريقية تصل مجلس الشيوخ 

كارول موسيلي براون.. أول أمريكية من أصول أفريقية تصل مجلس الشيوخ 

بيبل
إكرام بختالي 08 أبريل 2021 - 00:00
A+ / A-

تعتبر كارول إليزابيث موسلي براون، أول امرأة من أصول أفريقية في التاريخ تصل إلى عضوية مجلس الشيوخ الأمريكي، وأول امرأة من أصل أفريقي تشغل منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديموقراطي، وأول امرأة تهزم سيناتورًا في الانتخابات لشغل كرسيه، وأول امرأة في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية إلينوي.

وُلدت كارول، وهي دبلوماسية وسياسية ومحامية ومدعية أمريكية، في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، ودرست في مدارس أبرشية وعامة، ثم التحقت بمدرسة راغلز الابتدائية، وانتقلت بعدها إلى مدرسة باركر الثانوية.

كان والدها ضابط شرطة وحارس سجن في شيكاغو، أما والدتها، إدنا أي (دايفي)، فكانت فنية طبية في إحدى مستشفيات المدينة، وكان كلا والديها كاثوليكيين. عاشت الأسرة في حي من أحياء الطبقة المتوسطة من مدينة شيكاغو. انفصل والدا براون عندما كانت في سن المراهقة، واضطرت بعدها للعيش مع جدتها.

بدأت براون دراستها الجامعية في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين، إلّا أنها تركتها بعد أربعة أشهر فقط، وتخصصت في العلوم السياسية في جامعة إلينوي في شيكاغو، وتخرجت منها عام 1969. حصلت براون على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة شيكاغو عام 1972.

في عام 1973، تزوجت موسيلي، البالغة من العمر 74 سنة، مايكل براون، الذي التقت به في كلية الحقوق. رُزق الزوجان بابن وحيد، ماثيو براون، عام 1977، وانتهى زواجهما بالطلاق عام 1986.

شغلت موسيلي براون منصب المدعي العام في مكتب وكيل وزارة العدل الأمريكية في شيكاغو بين عامي 1973 و1977 بصفتها مساعدة للمدعي العام للولايات المتحدة، وعملت بشكل أساسي في مجالي القانون المدني وقانون الاستئناف. حاز عملها في مجالات الإسكان والسياسات الصحية والقوانين البيئية على جائزة الإنجازات المميزة الخاصة بالنيابة العامة.

قبل شغلها لكرسيها في مجلس الشيوخ الأمريكي، شغلت موسيلي براون منصب عضو في مجلس نواب ولاية إلينوي بين عامي 1979 و1988، وعملت كموظفة تسجيل عقاري في مجلس مقاطعة كوك بين عامي 1988 و1992. 

انتخبت براون عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 1992 بعد هزيمتها للسيناتور آلان ج. ديكسون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي. عملت موسيلي براون، في مجلس الشيوخ لدورة واحدة، وخسرت أمام مرشح الحزب الجمهوري، بيتر فيتزجيرالد، في انتخابات عام 1998.

بعد انتهاء خدمتها في مجلس الشيوخ الأمريكي، شغلت موسيلي براون منصب سفير الولايات المتحدة في نيوزيلندا وساموا بين عامي 1999 و2001، وكانت في قائمة مرشحي الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2004، إلّا أنها انسحبت من السباق الانتخابي قبل إطلاق أعمال المؤتمر التحضيري للانتخابات في ولاية آيوا.

في شهر نونبر من عام 2010، وبعد إعلان “ريتشارد دالي نيته” عدم الترشح مرة جديدة لمنصب عمدة شيكاغو، أطلقت موسيلي براون حملتها الانتخابية لحل محله، فحازت على المركز الرابع بين ستة مرشحين، وخسرت الانتخابات في شهر فبراير من عام 2011 أمام رام إيمانويل.  

وكانت السيناتور الأمريكية براون، قد حلت، أمس الثلاثاء، ضيفة على الاتحاد الاشتراكي بالرباط، وعبرت أثناء لقائها مع أعضاء الحزب عن “سعادتها بزيارة المغرب”، مشيدة “بمستوى البنيات التحية التي يتوفر عليها المغرب”.

واعتبرت براون أن “الطريق السيار بين الدار البيضاء والرباط، أفضل من تلك الموجودة بشيكاغو، مشيرة أن “جو بايدن، الذي تعمل معه لأكثر من 30 سنة، يعمل على مشروع لتحسين البنيات التحتية حتى تكون في مستوى نظيرتها بالمغرب”.

وأبرزت المتحدثة ذاتها أن “زيارتها للمغرب ليست رسمية، بل شخصية، لكونها سفيرة سابقة، ومستشارة بمجلس الشيوخ سابقا”، معبرة “عن استعدادها للعمل من أجل الدفاع عن القيم الكونية لحقوق الإنسان”. وتشمل زيارة كارول موسلي براون للمغرب برنامجا مكثفا يشمل على الخصوص لقاءات مع هيئات حزبية وحقوقية وطنية.

تقرؤون أيضا: سيناتور أمريكية تشيد بمستوى البنيات التحتية في المغرب 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة