الرئيسية / ثقافة و فن / بعد فوز فيلمه "هاكاكش".. المخرج مؤتمر لـ"فبراير": سعيد بهذا التتويج وأطمح لتحقيق المزيد

بعد فوز فيلمه "هاكاكش".. المخرج مؤتمر لـ"فبراير": سعيد بهذا التتويج وأطمح لتحقيق المزيد

ثقافة و فن
إكرام بختالي 11 أبريل 2021 - 18:20
A+ / A-

فاز الفيلم القصير “هاكاكش” لمخرجه الشاب أسامة مؤتمر، بالجائزة الوطنية الكبرى لمهرجان الفيلم التربوي في نسخته الـ19، التي نظمت بالعاصمة العلمية فاس.

واعتبرت لجنة تحكيم المهرجان، المنظم تحت شعار “الفيلم التربوي رؤية جمالية للتربية على الصورة“، هذا الشريط كأحسن فيلم تربوي متكامل.

وعبر المخرج مؤتمر عن فرحته بهذا الفوز، وقال في تصريح لفبراير، إنه “سعيد بالتتويج ويطمح لتحقيق نجاحات أكبر”، معقباً على “غياب التأطير والدعم والاهتمام”.

واعتبر الطالب أن “هذا النجاح تتويج لجهد العديد من الأشخاص بداية من عائلتي ومدير الصورة رضوان أكناكي وصولاً إلى الممثلين أبرزهم تلاميذ مؤسسة الإبداع الفني والأدبي”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “الفيلم يناقش تعصب المجتمع على اختلاف الآخرين، بطريقة غير مباشرة، وترك للمتلقي حرية تأويل أحدااثه ومشاهده بالطريقة التي يرى”.

وكان المخرج مؤتمر قد توج، السنة الماضية، في نفس المهرجان، بجائزة “أحسن إخراج”، وكذا الجائزة الكبرى لمهرجان السينما والتلميذ ببني ملال، عن فيلمه “دموع حنيني”.

وتدور أحداث هذا الفيلم حول قصة شاب مدمن على وسائل التكنولوجيا الحديثة ومنغمس في الثقافة الغربية يقرر العودة إلى طبيعته الإنسانية بعد صراع نفسي مرير”.

وحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة فإن “هذا التتويج الجديد ينضاف إلى تتويجات أخرى حققتها الأكاديمية خلال هذه السنة”.

وأوضحت أنه “سبق لها أن توجت بالجائزة الكبرى في المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، في دورته الثالثة، المنظم من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، يومي 17 و18 مارس 2021، بمدينة الرباط.

بالإضافة إلى تتويجها، في النسخة الثانية للجائزة الوطنية لفن الخطابة المنظمة من قبلها، تحت شعار “فن الخطابة في خدمة المدرسة المواطنة الدامجة”، من 9 الى 11 مارس الماضي بمدينة بني ملال، بالمرتبة الأولى في اللغة الإسبانية، وأيضا المرتبة الأولى عن فئة التلاميذ في وضعية إعاقة.

جدير بالذكر أن هذه المسابقات الوطنية تأتي في سياق مواصلة تفعيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأجرأة للتشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تحت إشراف الوزارة الوصية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة