الرئيسية / نبض المجتمع / بعد قرار "الإغلاق الليلي".. مغاربة يطلقون مبادرة "300 DH" لدعم عمال المقاهي

بعد قرار "الإغلاق الليلي".. مغاربة يطلقون مبادرة "300 DH" لدعم عمال المقاهي

نبض المجتمع
إكرام بختالي 12 أبريل 2021 - 13:40
A+ / A-

أطلق نشطاء مغاربة، عبر المنصات الاجتماعية، مبادرة شعبية لدعم عمال المقاهي، المتضررين من قرار الحكومة “الإغلاق الليلي” في شهر رمضان. 

وانتشرت صور، عبر فيسبوك، تظهر عددا من رواد المقاهي وهم يقدمون مبلغ 300 درهم للعمال، الذين سيصبحون دون عمل ودخل قار. 

وأعلن الصحفي، يونس دافقير، عبر حسابه الرسمي بـ”فيسبوك”، تقديم المبلغ، الذي كان يصرفه شهريا على شرب القهوة بعد الإفطار إلى عمال المقهى، وهو المبلغ المقدر بـ300 درهم”.

وكتب يونس دافقير، رئيس تحرير يومية الأحداث المغربية: “في رمضان كشرب قهوة يوميا بعشر دراهم، مما يعني 300 درهم قهوة في الشهر. اليوم أنا عطيت للدراري في القهوة 300 درهم اللي كيصوروا معايا في الشهر، لأنهم ما غاديش يخدموا من بعد الإفطار وغيبقاو بلا مدخول”.

وفي تدوينة أخرى علق على تفاعل المغاربة مع مبادرته: قائلاً: “تابعت جميع التفاعلات والتعاليق على مبادرة دعم عمال المقاهي، ولا أخفيكم سرا إن قلت لكم أن عيناي أدمعتا ذات لحظة، وأنا أرى حجم الاحتضان والدعم الشعبيين الذي لقيته مبادرة إنسانية تلقائية”.

ويطالب أصحاب المقاهي والمطاعم بضرورة طرح بدائل للإغلاق الليلي، على اعتبار أن “المقاهي والمطاعم تعتبر أكثر المجالات تضررا من قرار الحكومة”. 

ووعدت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ممثلي الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بتقديم دعم للمهنيين، للتخفيف من تبعات القرار الحكومي. 

جدير بالذكر أن الحكومة قررت، الأربعاء الماضي، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، خلال شهر رمضان الأبرك؛ وأعلنت عبر بلاغ رسمي يحدد سريان القرار من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة