وزارة تعليم تلغي مادة حقوق الإنسان في الجامعة وتغيرها بوحدة "لنتعلم أن نعيش سويا"

عمر الشرقاوي: هذه قصة 17 مليار درهم التي حققتها شركات المحروقات

الرئيسية / سياسة / عمر الشرقاوي: هذه قصة 17 مليار درهم التي حققتها شركات المحروقات

عمر الشرقاوي: هذه قصة 17 مليار درهم التي حققتها شركات المحروقات

سياسة
فبراير.كوم 23 أبريل 2021 - 00:20
A+ / A-

كشف عمر الشرقاوي، أستاذ جامعي، بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء قصة 17  مليار درهم والتي تشكل قيمة الارباح التي حققتها شركات المحروقات بعد تحرير حكومة عبد الإله ابن كيران لاسعار البنزين.

وقال الشرقاوي “أتساءل من اين خرج هذا الرقم المهول؟ -هل ورد في تقرير للمجلس الاعلى للحسابات؟ طبعا لا، -هل ورد في تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي؟ طبعا لا، – هل ورد في تقرير لمجلس المنافسة؟ بالتأكيد لا، – هل ورد في تقرير لصندوق المقاصة او في وثيقة لوزارة المالية او الشؤون العامة للحكومة او المندوبين السامية للتخطيط، او تقرير برلماني؟ طبعا لا، لكن من اين أتى هذا الرقم الذي ظل يرافق اخنوش مثل الظل”.

وتابع قائلا، في تدوينة فيسبوكية “في بحث بسيط يمكن للجميع القيام به، فهذا الرقم ورد في تصريح صحفي قدمه عبد الله بوانو في يونيو 2018 عندما كان رئيسا للمهمة الاستطلاعية التي شكلتها لجنة المالية بمجلس النواب بخصوص اسعار المحروقات، قال هذا الرقم لكن زميله في الحزب لحسن الداودي الذي كان يشغل مهمة وزير مكلف بالشؤون العامة خرج على قناة ميدي 1 ليكذب الرقم ويعلن رقم 3 ملايير درهم كأرباح لشركات المحروقات بعد ثلاث سنوات من تحرير بنكيران لاسعار المحروقات”.

واضاف قائلا “الداودي الذي لا زال حيا قال ان رقم 17 مليار درهم التي ادعى بوانو لا وجود له وأن الشركات حققت أرباحاً تقل عن 3 مليارات درهم خاضعة للضرائب، مضيفا( الشرقاوي) أن بوانو لجأ إلى احتساب كمية المبيعات مضروبة في درهم دون احتساب المصاريف”.

وزاد قائلا “بعد ذلك خرج عبد الله بوانو ليرد على زميله ويقول ان الصفحة 58 من التقرير الذي اعدته اللجنة البرلمانية كتقول أن متوسط فارق بين الأسعار المحتسبة استنادا إلى تركيبة الاسعار هي بزائد 96 سنتيم في اللتر كمعدل و76 سنتيم ف البنزين. هذه هي قصة 17 مليار درهم التي تشكل اليوم موضوعا للصراع الانتخابي”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17