السكنفل:رمضان مدرسة لتهذيب النفس ولا معنى "للترمضينة"

المحكمة ترفض دعوى قضائية لوقف بث سلسلة"قهوة نص نص"

الرئيسية / بيبل / المحكمة ترفض دعوى قضائية لوقف بث سلسلة"قهوة نص نص"

المحكمة ترفض دعوى قضائية لوقف بث سلسلة"قهوة نص نص"

بيبل
فبراير.كوم 05 مايو 2021 - 12:40
A+ / A-

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط صباح اليوم رفض الشكايات المقدمة من أجل توقيف سلسلة “قهوة نص نص”، التي تعرض في القناة الأولى خلال شهر رمضان.

وحسب تعليل المحكمة فإنه تم رفض حكم رقم 550،  الدعوى شكلا وتحميل رافعها الصائر.

وسبق أن تلقى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، شكايات عديدة من أفراد وجمعيات وتنظيمات، تحتج على تضمن بعض الأعمال التخييلية المعروضة على القنوات التلفزية، لمشاهد وحوارات تعتبر مسيئة لمهن معينة، على تعبيرهم.

وأكد المجلس أن “حرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستوريا، لا سيما في الأعمال التخييلية، جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري إذ لا يمكن للعمل التخييلي أن يحقق وجوده ويكتسب قيمته دون حرية في كتابة السيناريو، وفي تشخيص الوضعيات والمواقف، وفي تحديد الأدوار وتمثل الشخصيات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بعمل هزلي أو فكاهي”.

وأضاف أن “التمثيل النقدي لمهنة معينة في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قذفا، كما هو معروف قانونا، ولا قصد إساءة، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة”، مبرزة أن “المطالبة بتوظيف الأعمال التخييلية لشخصيات أو نماذج تجسد حصرا الاستقامة والنزاهة في تقمصها لأدوار منتسبة لمهن معنية، ليس مسا بحرية الإبداع فحسب، بل أيضا تجاهلا لدور ومسؤولية الإعلام، لا سيما العمومي، في ممارسة النقد الاجتماعي ومعالجة بعض السلوكيات والظواهر المستهجنة”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17