الرئيسية / دولي / المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين إسبانيا لانتهاكها حرية التعبير

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين إسبانيا لانتهاكها حرية التعبير

دولي
فبراير.كوم 23 يونيو 2021 - 17:20
A+ / A-

حكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسانفي ستراسبورغ، الثلاثاء، على الدولة الإسبانية بتعويض الزعيم التاريخي لـحزب بمبلغ 11000 يورو، بدعوى انتهاك إسبانيا حق الزعيم السياسي القومي “تاسيو إركيزيا” في حرية التعبير من خلال إدانته بالسجن لمدة عام وسبع سنوات من التجريد من الأهلية بتهمة تمجيد الإرهاب خلال حدث تكريمي لناشط في منضمة إيتا “أرغالا” في عام 2008 .

و صوت أربعة من القضاة السبعة لصالحه وثلاثة ضده – و اعتبرت المحكمة أنه في هذه القضية ، انتهكت إسبانيا المادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، التي تضمن حرية التعبير.و رغم أن الزعيم Abertzale أدلى بتصريحاته في حفل لإحياء ذكرى عضو سابق في ETA “في سياق سياسي واجتماعي متوتر” ، لا من خلال محتواها ولا بالطريقة التي تم التعبير عنها ، يشير القضاة ، تبدو نويااها “التحريض على العنف أو تبرير الإرهاب أو الدفاع عنه”. كما يرفض القضاة إمكانية اعتباره “خطاب كراهية”.

وتشير الأحداث إلى حفل التكريم الذي أقيم في عام 2008 لزعيم إيتا الراحل “خوسيه ميغيل بيناران” ، الذي اغتيل قبل 30 عامًا من قبل منظمة “باتالون فاسكو إسبانيول” اليمينية المتطرفة (BVE). في هذ الحدث ، الذي عُرضت فيه صور رجال مقنعين وسجناء إيتا، طلب “إركيزيا” “التفكير” من أجل “اختيار المسار الأنسب و الذي يلحق أكبر قدر من الضرر بالدولة ، و يقود هذا الشعب إلى سيناريو ديمقراطي جديد. “، و في نهايية الحذث قامو بترديد صيحات” غورا (عاشت) أوسكال هيريا أسكاتوتا “و” غورا أوسكال هيريا إيوسكالدونا “و” غورا أرجالا “.

في عام 2012 ، أكدت المحكمة العليا، بتصويت مخالف للقاضي خواكين خيمينيز، الحكم بالسجن لمدة عام وسبع سنوات من التجريد من كل الحقوق ضد السياسي القومي مااكدة حكمه قبل عام من قبل المحكمة الوطنية ، والتي سجلت خطاب إركيزيا في “إطار واضح لدعم أعمال إرهابية محددة” واعتبر أن الهدف الوحيد للحدث كان “تمجيد وإشادة أرجالا ، المعروف حصريًا بنشاطه الإرهابي في إيتا”. في ذلك الوقت ، لم يكن المستشار السابق لمجلس مدينة بلباو (1979-1983) والنائب السابق في برلمان الباسك (1984-98) يشغل أي منصب سياسي ، ولكنه ، وفقًا للحكم ، “سياسي يساري قومي “. تذكر وكالة Efe.

“الخطاب الذي تمت قراءته لا يحرض على استخدام العنف أو المقاومة المسلحة ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ،” يرد قضاة ستراسبورغ الآن في حكمهم ، الذي يضيفون فيه أن إركيزيا “ينص صراحة على أنه من الضروري اختيار المسار الأنسب لقيادة الشعب نحو مرحلة ديمقراطية “. وبهذا المعنى ، اضافو القضاة ، على الرغم من أن “بعض التعبيرات المستخدمة يمكن اعتبارها غامضة ، لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستنتاج بأنها كانت تهدف إلى التحريض على العنف أو تبريره بالثناء على العنف الإرهابي”. لهذا السبب ، خلص القضاة إلى أن “تدخل السلطات العامة في حق المدعي في حرية التعبير لا يمكن اعتباره” ضروريًا في مجتمع ديمقراطي

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة