الرئيسية / نبض المجتمع / الإبراهيمي يدعو الطلبة إلى التلقيح قبل الدخول الجامعي

الإبراهيمي يدعو الطلبة إلى التلقيح قبل الدخول الجامعي

نبض المجتمع
فبراير.كوم 15 سبتمبر 2021 - 21:00
A+ / A-

أكد البروفيسور عزالدين إبراهيمي أهمية التلقيح ضد كورونا بالنسبة للطلبة، قبل ولوجهم للجامعات من أجل كسر العدوى والحد من انتشار الفيروس ونقله لأفراد العائلة، مشيرا إلى أن فئة عريضة من الشباب تأثرت بكوفيد-19 ووصلت لحالات حرجة.

وحثّ الدكتور إبراهيمي، في بث مباشر أجراه مع جامعة محمد الخامس بالرباط أنشطة تنظم عن بعد تهم الدخول الجامعي الجديد 2021 -2022، تحت شعار “لنستعد جميعا لانطلاقة متميزة”، الطلبة على ضرورة احترام التباعد واستعمال الكمامات، وكذا الانعزال في حال شعور أي طالب أو طالبة بالأعراض.

وفي مداخلته للإجابة عن أسئلة الطلبة، أوضح إبراهيمي أن المغرب لم ينجح على مستوى تطبيق الإجراءات الاحترازية الشخصية المرتبطة بالشخص من تباعد ووضع الكمامة، الأمر الذي جعل السلطات المختصة تتدخل لفرض إما الحجر الصحي الجزئي، أو منع التجمعات، وغيرها.

وأبرز المتحدث ذاته، الدور الكبير والمهم الذي قامت به المملكة المغربية، بخصوص التشخيص المبكر وتوفير الكواشف، في الوقت التي كانت تتسابق فيه الدول الكبرى، حيث إن ذلك ساهم في العلاج المبكر وتفادي تأزم الوضعية الصحية، مشيدا بالبروتوكول المغربي الخاص بالأدوية.

وفي معرض حديثه عن تطور الفيروس، قال إبراهيمي إن تأثير الطفرات ينبني على ثلاثة أشياء، أولها تغير القدرة على إصابة الأشخاص وسرعة الانتشار ، ثم التسبب في مرض أخطر، والتأثير في الاستجابة المناعية البشرية الطبيعية والمكتسبة، مشيرا إلى أن هاته الطفرات تنشأ بشكل طبيعي في جينوم السارس “كوف2” كلما تكاثر الفيروس وتفشى بين الأشخاص، ومع استمرار ظهور الطفرات، تتراكم بشكل متزايد في مناطق وتؤدي إلى ظهور خاصيات جديدة للفيروس، ومن ثم ظهور السلالات الجديدة.

وأفاد إبراهيمي، في سياق تفاعله مع استفسارات الطلبة، بأن اللقاح معمول لعدم تطوير الإصابة وليس لمنع الإصابة، مبرزا أنه أصبح من الضروري تلقيح جميع الفئات العمرية المستهدفة في سبيل الوصول إلى المناعة الجماعية.

وأشاد إبراهيمي أيضا، في ختام مداخلته، التي دامت لقرابة ساعة، باليقظة الجينومية التي مكنت من معرفة باقي السلالات، مبرزا أنه كلما ظهرت سلالة جديدة تظهر موجة جديدة، إذ هناك علاقة بينهما.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد قررت إرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2021-2022 إلى يوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021 بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي وكذا مدارس البعثات الأجنبية ومعاهد اللغات.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة