انتخاب المنصوري عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسة لمجلس جماعة مراكش

هكذا يمكن قرصنة هاتفك المحمول أو حسابك البنكي عند مسح هذا الرمز و النصب عليك

الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / هكذا يمكن قرصنة هاتفك المحمول أو حسابك البنكي عند مسح هذا الرمز و النصب عليك

هكذا يمكن قرصنة هاتفك المحمول أو حسابك البنكي عند مسح هذا الرمز و النصب عليك

القرصنة
أخبار التكنولوجيا
ابيل التطواني 17 سبتمبر 2021 - 16:20
A+ / A-

يعتبر رمز الاستجابة السريعة أو رمز الرد السريع أو الرمز المربّع Quick Response code  أو  QR code‏ اسم علامة تجارية تطورت  كتعزيز لتكنولوجية نظام مصفوفة الرموز الشريطية  ثنائي الأبعاد (الباركود) وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات.

وفي الآونة الأخيرة، انتشر  هذا النظام خارج نطاق الصناعة بسبب سهولة القراءة بشكل سريع ونسبة التخزين العالية، ويتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء. يمكن أن تكون المعلومات المشفرة أي نوع من البيانات و تم ابتكاره من قبل شركة” دنسو ويف” التابعة لشركة ” طويوطا”  وذلك في عام 1994 لهذا يعتبر رمز الاستجابة السريع أحد أكثر أنواع الباركود الثنائية الأبعاد. وقد تم تصميمه لفك شفرته بسرعة عالية.

و لوحظ أنه من بين التقنيات التي تعممت و شهدت استعمال أكبر من قبل خلال هذه الجائحة نجد رموز QR  حيث أدى البحث عن بدائل للوثائق الورقية بغرد تقليل مخاطر عدوى كوفيد -19 إلى استخدام هذه الأداة  والتي تسمح  بقراءة  قائمة مطعم أو برنامج ثقافي غبر الهاتف المحمول دون الحاجة إلى اللمس باليد . لكن لسوء الحظـ تبين أن  نجاح هذه الرموز لفت انتباه مجرمي الإنترنت بشكل خطير للغاية. ورصدت سلطات الأمن السبريالي  لدول عديدة  في الأشهر الأخيرة زيادة في محاولات الاحتيال وسرقة البيانات الشخصية أو البنكية بهذه الطريقة  ثم حذرت من استخدامها من طرف اللصوص  تطريقة إحتيالية من أجل الوصول إلى الأجهزة والحصول على معلومات المستخدم.

و يوضح القائد ألبرطو ريدوندو  رئيس مجموعة الجرائم التكنولوجية بالوحدة التقنية للشرطة القضائية بالحرس المدني الإسباني أن هناك عدة طرق للأحتيال فقد يقوم المجرمون بلصق رمز QR مزور فوق الرمز الحقيقي في المتاحف والمطاعم والإعلانات وما شابه ذلك  أو يتم وضعها في الأماكن العامة  بشكل مستقل و بأي عذر مثل قرعة أو مكافآت أو جوائز للمحظوظين.  و في السيناريو الأول  يكفي أن يضع المجرمون ملصقًا يحتوي على الكود الاحتيالي فوق الكود الأصلي و الحقيقي  و هذا  يزيد من صعوبة اكتشاف الغش. أما  في الحالة الثانية فقد يكون النصب بوضع إعلان في الشارع أو الأماكن العامة لكن من خلال عدم انتحال هوية الشركة الحقيقية  و من المرجح آنذاك أن يشك المستخدم في صحة الكود و يتصرف بحذر شديد.

جدير بالذكر أن المشكلة الرئيسية في هذا النوع من الاحتيال هي أنه عند مسح الرمز باستخدام الهاتف المحمول  فإن المستخدم لا يرى عنوان URL أو عنوان الويب الذي يدخل إليها بل يقوم بإدخاله في الهاتف المحمول قبل أن يتمكن من إدراك ماذا يفعل  و أهم شيء لتجنب الوقوع في هذا النصب و الاحتيال هو امتلاك الفطرة و اليقظة  لأنه إذا ذهبت إلى مطعم وستقرأ القائمة  فليس من المنطقي عند مسح QR] أن يسألونك  عن معلومات شخصية و يجب أن يشعر المستخدم بالشك و يتريث عندما يأخذه الرابط إلى موقع التنزيل عندما يكون الأرشيف الذي يتم تنزيله على هاتفه ليس ملف PDF أو مستند Word كما تكون عادتٌا قوائم المطاعم و أهم شيء  هو عندما يؤدي الرابط إلى تنزيل أرشيف قابل للتنفيذ و إضافته إلى التطبيقات الموجودة في الهاتف المحمول و هذا أمر خطير للغاية. لخص المسئول الأمني و الخبير في الجرائم السيبريانية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17