الرئيسية / دولي / منظمة الطاقة الذرية الايرانية.. ايران تملك أكثر من 120 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب

منظمة الطاقة الذرية الايرانية.. ايران تملك أكثر من 120 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب

اليورانيوم في ايران يتجاوز المتفق بشأنه
دولي
فبراير.كوم 10 أكتوبر 2021 - 07:42
A+ / A-

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي مساء السبت، أن ايران تملك أكثر من 120 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة.

وقال إسلامي للتلفزيون الايراني الرسمي “لقد تجاوزنا ال120 كيلوغراما”، مضيفا “لدينا أكثر من هذا الرقم”.

وتابع “شعبنا يعلم جيدا أنه كان عليهم (القوى الغربية) تزويدنا بالوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة لاستخدامه في مفاعل طهران، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك”.

واشار الى أنه “اذا لم يقم زملاؤنا بالأمر، من الطبيعي اننا كنا سنواجه مشاكل في نقص الوقود النووي لمفاعل طهران”.

وتقدر الوكالة امتلاك ايران 84,3 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة (مقابل 62,8 كيلوغراما وفق آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أيار/مايو)

وبموجب الاتفاق لا يمكن لايران تخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 3,67 بالمئة، وهي نسبة أقل بكثير من عتبة التخصيب بنسبة 90 بالمئة اللازمة لصناعة سلاح نووي.

وكانت الصين وفرنسا والمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة قد وافقت على رفع بعض العقوبات المفروضة على ايران في حال قلصت طهران برنامجها النووي.

لكن بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق عام 2018 وفرضه عقوبات جديدة على ايران، تخلت الأخيرة تدريجيا عن التزاماتها.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الجمعة عن تفاؤل بلاده بأن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي ستؤتي ثمارها، شريطة أن تستأنف الولايات المتحدة التزاماتها بالكامل.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة