نبيل بنعبد الله.. نجلس على غصن واحد اما ان نقويه ديمقراطيا أو سينكسر

بالفيديو ..كرة نارية تخترق الغلاف الجوي تطير فوق المغرب وإسبانيا

الرئيسية / عجائب و غرائب / بالفيديو ..كرة نارية تخترق الغلاف الجوي تطير فوق المغرب وإسبانيا

بالفيديو ..كرة نارية تخترق الغلاف الجوي تطير فوق المغرب وإسبانيا

عجائب و غرائب
أنس أكتاو 05 ديسمبر 2021 - 22:40
A+ / A-

أفاد مرصد “كالار ألتو” الإسباني أن مجمع هيتا الفلكي، في مدينة توليدو سجل “كرة نارية رائعة” حلقت فوق سماء إسبانيا والمغرب يوم السبت.

وذكر المرصد أن الكاميرات رصدت الكرة النارية حوالي الساعة 05:08 يوم السبت، حيث نتجت كرة النار هذه عندما دخلت صخرة من مذنب الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية إذ برزت لمدة طويلة، حيث استغرقت كرة النار حوالي 15 ثانية حتى تنطفئ، بينما عادة ما تدوم فقط ثانيتين أو ثلاث.

وأضاف المرصد أن الظاهرة شوهد أياضا من قبل العديد من محبي الفلك الموجودين بشكل رئيس في وسط وجنوب البلاد.

وأفادوا أن الكرة النارية تحركت ببطء في سماء الليل، متبعة مسارًا أفقيًا عمليًا بدأ في الجنوب وانتهى في الشرق، ودخلت الصخرة التي أنشأت كرة النار الغلاف الجوي للأرض بسرعة حوالي 83000 كيلومتر في الساعة وجاءت من مذنب.

وتسبب الاحتكاك المفاجئ مع الغلاف الجوي بهذه السرعة الهائلة في جعل الصخور متوهجة، مما أدى إلى توليد كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 99 كيلومترًا فوق شمال المغرب.

وتحركت إلى الشمال الشرقي، وحلقت فوق البحر الأبيض المتوسط ​​في مسار هبوطي قليلاً ، موازيًا للأرض، استمرت في فقدان الارتفاع ببطء حتى كانت تقع بين سواحل ألمرية والجزائر، وعند هذه النقطة بدأت في الارتفاع تدريجياً مع استمرارها في التقدم نحو الشمال الغربي فوق البحر الأبيض المتوسط.

وأخيرًا ، انطفأت كرة النار عندما كانت على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر فوق البحر الأبيض المتوسط ​، على رأس نقطة تقع على بعد حوالي 85 كيلومترًا جنوب شرق إيبيزا، في تلك المرحلة، تركت الصخرة الغلاف الجوي للأرض متبعة مدارًا مختلفًا قليلاً عن المدار الذي اتبعته في البداية عندما عبرت كوكبنا.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17