الرئيسية / دولي / بعد فتح الحدود..مدريد تسعى لاستئناف عمليات الترحيل "الفوري" للمهاجرين المغاربة

بعد فتح الحدود..مدريد تسعى لاستئناف عمليات الترحيل "الفوري" للمهاجرين المغاربة

الحرس المدني الاسباني
دولي سياسة
Sakina Al-Muhtadi 08 فبراير 2022 - 19:40
A+ / A-

أفادت صحف إسبانية أن مدريد تسعى لاستئناف عمليات الترحيل “الفوري” للمهاجرين المغاربة غير النظاميين، وفق ما أكدته مصادر أمنية إسبانية، مشيرة إلى أن استئناف الرحلات الدولية إلى المغرب سيعني أيضا استئناف عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين.

ونقلت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، أن وزارة الداخلية الإسبانية “تجنبت كعادتها تأكيد موعد استئناف ترحيل المغاربة لكن المفوض العام للهجرة والحدود أكد أن الشرطة باتت مستعدة لبدء الرحلات الجوية المتوقعة”، لافتة إلى أن فتح المغرب لأجوائه أمس الاثنين يعني إمكانية استئناف عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين المغاربة.

وكانت الرحلات الدولية من المغرب وإليه، معلقة لمدة شهرين للحد من تفشي انتشار فيروس كورونا وخاصة المتحور “أوميكرون”، قبل أن تقرر الرباط إعادة فتح حدودها الجوية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه لم يتضح بعد ما هي شروط استئناف عمليات الترحيل، مفيدة أن “الاتفاق مع المغرب كان ينص على أنه بالإمكان ترحيل 20 مهاجرا غير نظامي على متن كل طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية في أربع رحلات أسبوعية.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة “ال بيريوديكو” الإسبانية، أن هناك “إشارات متبادلة” بين المغرب وإسبانيا مشيرة إلى “قبول مدريد طلب مساعدة المغرب على تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي وتوريده عبر أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي”، وأوردت أن استئناف ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين يعتبر “رسالة متبادلة على حسن النية”.

وأضافت الصحيفة أن هذه هي الخطوة الأولى لتطبيع العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن عمليات ترحيل المهاجرين النظاميين لا يمكن أن تتم دون موافقة بلدهم الأصلي، وأكدت أن مدريد تتوقع موافقة المغرب على استئناف تلك العمليات وذلك عرفانا منه للدعم الذي تقدمه إسبانيا في مجال الغاز”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة