الرئيسية / سياسة / لتقليص اعتمادها على الغاز الجزائري..مفاوضات إسبانية مع نيجيريا لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة

لتقليص اعتمادها على الغاز الجزائري..مفاوضات إسبانية مع نيجيريا لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة

سياسة
أنس أكتاو 06 يونيو 2022 - 12:40
A+ / A-

كشفت تقارير صحفية إسبانية، أن رئيس حكومتها بيدرو سانشيز، ناقش مع الرئيس النيجيري، محمد بوخاري خلال الزيارة التي قام بها المسؤول الإفريقي إلى مدريد الأسبوع الماضي، من أجل توقيع اتفاقيات جديدة في مجال الطاقة من أجل رفع واردات إسبانيا من الغاز النيجيري.

وتأتي مفاوضات إسبانيا مع الطرف النيجيري، في وقت تسعى فيه إلى تنويع مصادر استيراد الغاز، من أجل تقليص الاعتماد على الغاز الجزائري، خصوصا بعد نشوب خلاف دبلوماسي بين الجزائر ومدريد، بسبب موقف إسبانيا المتجدد من قضية الصحراء المغربية والمشيد بمقترح الحكم الذاتي.

وذكرت التقارير الإسبانية، أن سانشيز أعرب للرئيس النيجيري عن رغبة الشركات الإسبانية على توقيع اتفاقيات جديدة للتزود بالغاز النيجيري في الفترات المقبلة، على أساس أن تكون الإمدادات النيجيرية من الغاز مستقرة ودائمة، وتعزيز العلاقات الثنائية بين إسبانيا ونيجيريا في مجال الطاقة.

وأضافت التقارير ذاتها، أن واردات إسبانيا من الغاز النيجيري بدأت تعرفا منحى تصاعدي في الشهور الأخيرة، مشيرة إلى أن نيجيريا تُعتبر من البلدان المزودة لإسبانيا بالغاز المسال، الذي يتم نقله عبر سفن الشحن نحو الموانئ الإسبانية.

وأفادت المصادر الصحفية، أن الرئيس النيجيري هو المسؤول الأبرز الثاني الذي يزور إسبانيا في الفترة الأخيرة، بعد أمير قطر، الأخير ناقش معه رئيس الحكومة الإسبانية أيض مسألة الطاقة والغاز، وهو ما يؤكد، وفق التقارير الإسبانية، أن مدريد تبحث عن تنويع وتقوية شراكاتها في مجال التزود بالطاقة، بدل الاعتماد بشكل أكبر على مورد واحد، ألا وهو الجزائر.

وحسب الأرقام الرسمية الإسبانية، ولأول مرة، فإن الصادرات الأمريكية من الغاز المسال إلى إسبانيا عرفت ارتفاعا كبيرا، تجاوز صادرات الجزائر من الغاز نحو إسبانيا خلال الشهرين الأخيرين.

جدير بالذكر، أن المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا صادق الأسبوع الماضي، على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وكشف وزير الدولة النيجيري للموارد النفطية، تيميبري سيلفا، عن الموافقة على الاتفاقية، عقب اجتماع للمجلس التنفيذي الفدرالي النيجيري برئاسة نائب الرئيس ييمي أوسينباجو، عقد الأربعاء في القصر الرئاسي في أبوجا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء النيجيرية.

وقال سيلفا إن المشروع يوجد في مرحلة التصميم الهندسي الأولي، وبحسب المصدر نفسه فقد قدمت وزارة الموارد النفطية ثلاث مذكرات إلى المجلس. وفي المذكرة الأولى، وافق المجلس التنفيذي على تنفيذ شركة البترول الوطنية النيجيرية لمذكرة تفاهم مع إيكواس لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب”.

وأوضح سيلفا أن “خط أنابيب الغاز هذا، سينقل الغاز عبر عدة دول في غرب إفريقيا، إلى المغرب، ومن خلاله إلى إسبانيا وأوروبا”.

وسيربط خط أنابيب الغاز النيجيري مختلف الدولة الساحلية في غرب إفريقيا (بنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا)، ليصل الى طنجة، ومنها الى قاديس بإسبانيا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة