إغلاق مصفاة "سامير".. منيب تطالب الوزير مزور بإجراءات عاجلة

متهم بترويج المثلية.. الفيلم الكارتوني "لايت يير" يُغضب المغاربة

الرئيسية / نبض المجتمع / متهم بترويج المثلية.. الفيلم الكارتوني "لايت يير" يُغضب المغاربة

متهم بترويج المثلية.. الفيلم الكارتوني "لايت يير" يُغضب المغاربة

نبض المجتمع
سكينة المهتدي 18 يونيو 2022 - 15:30
A+ / A-

متهم بترويج المثلية.. الفيلم الكارتوني “لايت يير” يُغضب المغاربة

تسبب عرض القاعات السينمائية لإعلان موعد عرض فيلم “لايت يير” الكارتوني، في ضجة كبيرة، بسبب ما يروج له من مشاهد تكرس للمثلية الجنسية.
واندلع جدل واسع بسبب احتواء الفيلم على مشهد تظهر فيه امرأتان تتبادلان قبلة، ما يتنافى حسب كثيرين مع معتقداتنا الدينية وتربيتنا السليمة.
وأثار استعداد القاعات السينمائية بالمغرب لعرض فيلم “لايت يير” في عدد من المدن، ردودا كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد مستخدمو هذه المنصات الخطوة واصفين ما بالفيلم من مشاهد ب”الخطير” .
وطالب مدونون عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بوقف عرض الفيلم في المغرب، متستغربين من غياب أي موقف رسمي لوزارة التعليم ووزارة الثقافة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمركز السينمائي المغربي، فيما اعتبر آخرون أنه “مؤامرة بغرض نسف الأخلاق للجمهور من الناشئين واليافعين”.
وفي تدوينة فيسبوكية، قال توفيق النوباني، “جميعا من أجل توقيف عرض الفيلم الخطير “بوز ليكلير” الذي يحرض الأطفال على المثلية، فبعدما رفضت عدد من الدول العربية والإسلامية عرض فيلم “بوز ليكلير” الموجه إلى الأطفال، بسبب المشاهد المستنكرة المشجعة على المثلية، تستعد بعض القاعات السينمائية المغربية لعرض الفيلم”.
وجاء في تدوينة أخرى، من فيسبوكي ثان، “في الوقت الذي منعت فيه عدد من الدول العربية فيلم “بوز ليكلير” الموجه إلى الأطفال، بسبب تضمنه لمشاهد مثلية لا أخلاقية، تستعد قاعات سينمائية مغربية لعرض الفيلم!
نتساءل عن موقف وزارة التربية ووزارة الثقافة والمركز السينمائي المغربي ووزارة الشؤون الاسلامية والمؤثرون..؟ وموقف الآباء؟!”.
وفي المقابل تقدم عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، مصطفى إبراهيمي، بسؤال صريح لوزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، عن موقفه من الترخيص لفيلم “بوز ليكلير”.
ولفت إبراهيمي وزير الثقافة إلى أن قاعات السينما في كبريات المدن المغربية كالدار البيضاء والعاصمة الرباط وغيرها ستعرض فيلم “لايت يير” المستهدف للأطفال والذي يروج للمثلية.
ووصف البرلماني ما يحدث، ب“التيار الجارف” الذي يهدف طمس الهويةالعربية الإسلامية.
وكانت عدد من الدول العربية قد منعت عرض هذا الفيلم كالإمارات العربية ومصر وإندونيسيا وماليزيا وغيرها، ويتناول شخصية من سلسلة “حكاية لعبة” الشهيرة التي قدمتها ديزني للمرة الأولى عام 1994 وأنتجت منه 4 أجزاء.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17