بعد "c'est fini".. الشاب يونس يعود ب "نسربيك فبلاطو"

الـAmdh تطالب بـ"دستور علماني" وحماية "وكالين رمضان" في المغرب

الرئيسية / نبض المجتمع / الـAmdh تطالب بـ"دستور علماني" وحماية "وكالين رمضان" في المغرب

الـAmdh تطالب بـ"دستور علماني" وحماية "وكالين رمضان" في المغرب

نبض المجتمع
سكينة المهتدي 16 يوليو 2022 - 12:00
A+ / A-

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى تبني دستور “ علماني قلبا وقالبا”، وذلك في بيان أعقب أشغال مؤتمرها الوطني الثالث عشر المنعقد نهاية شهر يونيو المنصرم ببوزنيقة.

واعتبرت الجمعية، في  بيانها، أن هذا الدستور يجب أن “يرسي السيادة الشعبية، التي تجعل من الشعب أساس ومصدر كل السلط وصاحب السيادة، وينص على فصل حقيقي للسلط وللدين عن الدولة”.

ونددت الجمعية بضرورة ”ضمان انتخابات حرة ونزيهة كمدخل للانتقال الديمقراطي، وإصلاح جذري لمنظومة العدالة بوضع قانون جنائي شامل، يقطع مع التعديلات الجزئية، وينسجم والمعايير الكونية لحقوق الانسان”.

من جانب آخر، طالبت الجمعية “بإسقاط التطبيع والتراجع عن الاتفاقات مع الكيان الصهيوني”، داعية للتراجع أيضا عن “اتفاقية التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وعن كل الاتفاقيات غير العادلة”.

وفيما يتعلق بقضايا اعتقال صحافيين ونشطاء، اعتبرت الجمعية أن “أي انفراج سياسي لا يمكن أن يحدث بدون إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي؛ من مدافعين ومدافعات عن حقوق الإنسان، وصحافيين ومدونين، ومستعملي وسائط التواصل الاجتماعي”.

ووصفت الأحكام الصادرة في حق “معتقلي الريف والصحافيين سليمان الريسوني، عمر الراضي وتوفيق بوعشرين، والمدونين وكل المعتقلات والمعتقلين بسبب آرائهم، أو نشاطهم السياسي، أو الحزبي، أو مطالبتهم بحقوقهم، أو دفاعهم عن حقوق الإنسان”، بالأحكام  “الجائرة والظالمة”.

واعتبرت أن هذه الأحكام “صادرة عن محاكمات لم تحترم فيها شروط المحاكمة العادلة، ويعبر عن استيائه من تلفيق التهم الجاهزة وتوظيف القضاء للنيل من المعارضين (ت) لسياسات الدولة في كافة المجالات”.

وصادق المؤتمر الوطني الثالث عشر للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنعقد أيام 24، 25، 26 يونيو2022 ببوزنيقة، تحت شعار “معا لحماية الحق في الدفاع عن حقوق الإنسان من أجل الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية”؛ على التقريرين الأدبي والمالي وعلى مقررات وتوصيات أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن، ندوة فكرية دولية كانت قد سبقت الجلسة الافتتاحة، حيث نظمت يوم الخميس 23 يونيو 2022، بقاعة نادي هيأة المحامين بالرباط، حول موضوع “حالة حقوق الإنسان في ظل قوانين الطوارئ وتأثيرها على وضعية المدافعين والمدافعات على حقوق الإنسان”، بمشاركة كل من المرصد الدولي لحماية المدافعين، ومنظمة فرونت لاين دفندرز، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، وجمعية تطلعات نسائية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بمداخلات حول أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم وفي المغرب خلال فترة الجائحة، وتأثير قوانين الطوارئ عليها وعن المدافعين والمدافعات، وما يتطلبه الوضع من آليات لمواجهة الصعوبات والتحديات التي يفرضها هذا السياق.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17