بعدما اشتكت من نوبات هلع.. ابتسام العروسي توضح حقيقة إصابتها بالوسواس القهري

الحكومة توافق على شراكة ل"(OCP)" بهدف إنتاج الأسمدة بإثيوبيا

الرئيسية / سياسة / الحكومة توافق على شراكة ل"(OCP)" بهدف إنتاج الأسمدة بإثيوبيا

الحكومة توافق على شراكة ل"(OCP)" بهدف إنتاج الأسمدة بإثيوبيا

سياسة
فبراير.كوم 19 يوليو 2022 - 22:00
A+ / A-

وافقت الحكومة على مساهمة ـ”المجمع الشريف للفوسفاط” (OCP) في رأسمال شركة مناصفة مع الحكومة الإثيوبية، وذلك بهدف إنتاج الأسمدة في إثيوبيا.

وكان المجمع والحكومة الإثيوبية وقعا في شتنبر من العام الماضي اتفاقا بهدف إحداث مركب للأسمدة في منطقة دير داوا بإثيوبيا.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، السبت، عن توقيع اتفاقية تنمية مشتركة مع شركة “المكتب الشريف للفوسفاط” المغربية، لتنفيذ مشروع للأسمدة في منطقة دير داوا بإثيوبيا، بعد زيارة لوفد رفيع المستوى للمغرب برئاسة وزير المالية الإثيوبي أحمد شيدى.

وبحسب ما جاء في “بيان الأسباب” المتضمن في المرسوم المتعلق بالإذن للمجمع الشريف بالمساهمة في شركة مناصفة مع الحكومة الإثيوبية الصادر  في الجريدة الرسمية ، مؤخرا، فإن المشروع المذكور سيساهم “بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد على الأسمدة وتأمين بيع ما يناهز 600.000 طن من الحامض الفوسفوري بصفة دائمة باعتماد نظام مقايسة الأسعار وتطوير منتجات ملائمة للمحاصيل والتربة في إثيوبيا وكذا توسيع شبكة التوزيع للمجمع السالف الذكر ودعم تموقع هذه الأخيرة في السوق الأفريقية”.

وذكر المرسوم أن “الشركة المزمع إحداثها ستتخذ شكل شركة مساهمة خاضعة للقانون الإثيوبي ذات مجلس إداري”.

وأضاف أن “الغرض الأساسي لهذه الشركة يتمثل في تصنيع واستيراد الأسمدة الفوسفاتية واليوريا من خلال الغاز الطبيعي الإثيوبي وحمض الفوسفوريك وذلك لتلبية الطلب المتزايد في السوق الإثيوبية والجهوية”.

وأشار المصدر ذاته إلى “الأهداف المتوخاة من هذا المشروع وفي مقدمتها تطوير سوق الأسمدة الذي يعرف إمكانات نمو قوية بإثيوبيا وتعزيز موقع مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط ومواكبة تطورها في السوق الأفريقية”.

وتبعا لذلك نصت المادة الأولى للمرسوم على أنه يؤذن للمجموعة المغربية بالمساهمة في الشركة المسماة “Pan African Fertilizer Company” مناصفة مع الحكومة الإثيوبية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17