الحوار الكامل لنبيلة منيب الذي وضعت فيه الأصبع على الجرح

التعاون العسكري بين المغرب واسرائيل يزعج "حكام الجزائر"

الرئيسية / سياسة / التعاون العسكري بين المغرب واسرائيل يزعج "حكام الجزائر"

التعاون العسكري بين المغرب واسرائيل يزعج "حكام الجزائر"

سياسة
أرسلان أمينة 20 يوليو 2022 - 19:30
A+ / A-

استقبل يوم أمس الثلاثاء، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، الجنرال دوركور دارمي الفاروق بلخير، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بمقر القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية في الرباط.

ووصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام، مرفوقا بوفد من هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي.

الزيارة، وفق مصادر ديبلوماسية، تروم تطوير العلاقات بين البلدين، اللذين أقاما علاقات رسمية بموجب اتفاقيات أبراهام سنة 2020، حيث من المقرر أن تتم مناقشة صفقات أسلحة بين الجانبين.

وكشف محمد شقير، خبير الشؤون العسكرية والأمنية ، في تصريح لـ”فبراير”، بأن هذه الزيارة التي أعطتها الصحافة الإسرائيلية اهتماما خاصا دفعها إلى وصفها بالزيارة التاريخية، في سياق إقليمي خاص تميز بالزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لإسرائيل وفلسطين وجدة، والتي تمحورت بالأساس حول إحتواء إيران.

وأضاف شقير، أن هذه الزيارة الأخيرة أعقبها اجتماع رئيس الأركان الإسرائيلي، وقائد المنطقة الوسطى الأمريكية، تروم  التأكيد على ضرورة تدعيم التحالف الاستراتيجي الأمريكي الإسرائيلي مع المغرب.

وأوضح المتحدث ذاته، أن هذه الزيارة تندرج ضمن هذا التحالف ولعل هذا ما دفع بالصحف الإسرائيلية لوصفها بـ”الزيارة التاريخية” لكونها أول زيارة رسمية وعملية لرئيس الأركان الإسرائيلي.

وأشار شقير من خلال حديثه مع “فبراير”، أن هذه الزيارة تأتي أيضا بعد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي في نونبر الماضي، وكذا بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها الوزير مع مع نظيره المغربي، عبد اللطيف لوديي، بمناسبة حلول عيد الأضحى، وفي نفس الوقت أكد على ضرورة تمتين علاقات التعاون العسكري بين البلدين والتي تمثلت في إبرام اتفاقية تفاهم بهذا الشأن وبعد زيارة مسؤولين عن شركات تصنيع عسكري إسرائيلية.

كما ستشمل الزيارة التي تستغرق مدتها ثلاثة أيام، ستشمل مسائل تهم التدرب وتبادل المعلومات الأمنية الإستخباراتية مما قد يثير مخاوف الجزائر التي تنظر بتوجيه إلى أوجه التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل.

وتوقع محمد شقير، بأن تشمل هذه الزيارة بلا شك بالإضافة إلى نقطة تتعلق بتصنيع طائرات الدرون وإمكانية الحصول على أنظمة دفاعية، (تشمل) نقاط أخرى تهم المجال الاستخباراتي حيث يرافق رئيس أركان لواء مسؤول عن الوحدة الاستخباراتية الإسرائيلية إلى جانب لواء مسؤول عن العلاقات الخارجية.

تقرؤون أيضا:

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور المغرب

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17