المغرب يسمح بتنظيم "مهرجان البيرة" بمدينة بوسكورة

92 في المائة من لحوم الدواجن في المغرب غير صالحة للاستهلاك

الرئيسية / نبض المجتمع / 92 في المائة من لحوم الدواجن في المغرب غير صالحة للاستهلاك

92 في المائة من لحوم الدواجن في المغرب غير صالحة للاستهلاك

نبض المجتمع
عائشة أشمرار 21 يوليو 2022 - 14:30
A+ / A-

أكد تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الأمن الغذائي أن القطاع غير المنظم هو المهيمن على مستوى قطاع الدواجن بالمغرب.

وأشار التقرير إلى أنه يتم تسويق حوالي 92 في المائة من لحوم الدواجن الحية عبر المذابح التقليدية، هناك حيث تتم عملية الذبح، دون احترام شروط النظافة.

وأضاف التقرير أن غالبية المذابح لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية، وتشكل خطرا على صحة المستهلك.

وسجل المصدر ذاته أن محلات الذبح التقليدية تغيب فيها شروط السلامة الصحية، وما يترتب عن ذلك من مخاطر انتقال الأمراض وتهديد سلامة وصحة الأفراد.

ودعت المجموعة إلى ضرورة تعزيز آليات الرقابة والزجر للقضاء على القطاع الغير المنظم في مجال ذبح الدواجن، والسهر على احترام معايير السلامة الصحية لاسيما داخل محلات الذبح التقليدية.

وطالبت أيضا بضرورة الحد من ظاهرة الوسطاء الذين يمارسون نشاطهم في قطاع الدواجن بشكل غير قانوني.

في سياق متصل، اعتبرت وسائل إعلام اسبانية أن فتح الاتحاد الأوروبي الباب أمام استيراد الدجاج المغربي إلى إسبانيا، خلق “حالة حرب” بينها وبن المزارعين الإسبان.

وقالت صحيفة “الموندو” الإسبانية، إن منظمتين زراعيتين إسبانيتين نقابيتين، أبديا معارضتهما و”رفعا ناقوس الخطر فيما يتعلق بسلامة الغذاء، معتبرين أن الدجاج المغربي “لا يلائم المعايير الأوروبية”.

وأضاف المصدر الصحفي الإسباني، أن المنتجين الإسبان “يؤكدون أن اللحوم المغربية، ولسنوات، لم تستوف الشروط الصحية الأساسية.

وحسب صحيفة “الإسبانيول” كذلك، فإن المزارعين الإسبان، يعتبرون أن الإجراء “مؤامرة تحاك ضدهم” وهدفه خفض الأسعار وإغراق السوق الأوروبية والإسبانية بالدجاج المغربي، ما يعني تضرر أكثر من 7000 عائلة تعيش على تربية الدواجن.

وتعد إسبانيا ثاني منتج أوروبي للحوم الدجاج، بنسبة 11٪؜، بعد المملكة المتحدة.

وعلى المستوى العالمي، تعد الولايات المتحدة المنتج الأول لهذا النوع من اللحوم، على الرغم من أن السوق العالمية تهيمن عليها البرازيل، والتي تخصص أكبر كمية من المنتجات للتصدير، بينما يحتل الاتحاد الأوروبي المرتبة الرابعة في الإنتاج العالمي بنسبة 12.4٪ من الإجمالي.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17