الرئيسية / نبض المجتمع / عريضة إلكترونية تدعو إلى وقف التنخيل العشوائي

عريضة إلكترونية تدعو إلى وقف التنخيل العشوائي

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 27 يوليو 2022 - 13:00
A+ / A-

أطلقت المهندسة المنظرية ورئيسة “حركة مغرب للبيئة 2050″، سليمة بلمقدم، عريضة الكترونية، دعت من خلالها إلى وقف الغرس العشوائي واللامسؤول للنخيل، باستثناء داخل المجال الواحاتي.

وتم توجيه هذه العريضة، إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.

وطالبت بلمقدم من خلال العريضة ذاتها بالحرص على غرس الأشجار الملائمة لكل بيئة جهوية حسب مخطط منظري مهني مستدام.

وكشفت العريضة بأن “التعامل مع التهيئة الترابية ببساطة وعبث وإهمال وتماطل، ولا يمكن أن نصنفه موطنا للنخيل على جل ترابه.

وأبرزت بأن النخيل بنوع “الفنيكس داكتيليفرا” أو النخل البلدي، يتوقف مستواه البيومناخي بجهة مراكش شمالا وفكيك شرقا، ومنطقة سوس توجد خارج الفضاء النخيلي”.

وأوردت المهندسة المنظرية، بأن “هناك شق ثاني لا يقل أهمية عن الأول في ظاهرة التنخيل العشوائي هذه، وهو فرض مدبري الفضاء العام نوع النخيل الأمريكي الأصل “الواشنطونيا” أو “البريتشارديا” حتى أنه تم ادماجه بجانب النخل البلدي الشامخ بمراكش منذ مدة أمام صمت الجميع”.

وحسب صاحبة العريضة، فإن جهة طنجة تطوان الحسيمة، تعد موطن لأشجار الصنوبر، حيث شهدت اجتثات لهذه الأنواع المحلية وتعويضها بكثافة في شوارعها وساحاتها بنوع “الواشنطونيا” أو حتى النخل البلدي، والدار البيضاء التي أصبحت مشتلا للنخلة “الكاليفرنية” بجميع أحيائها رغم صعوبة تأقلمها على شط المحيط بكورنيش عين الذياب, على شكل شريط فقير الجمالية والنسق”.

وأوردت العريضة الإلكترونية ذاتها، بأن غرس النخل خارج مجاله البيئي، يعد انتهاك للهوية وللذاكرة المنظرية للمجال الترابي، مبرزة أن النخلة التي تغرس خارج مجالها تتعذب ولا تكون بصحة جيدة لينتهي بها الأمر إلى الذبول المؤدي إلى الموت.

وأضافت صاحبة العريضة ذاتها، بأن النخل باهض الثمن مما يكلف الجماعة الترابية ميزانية مهمة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة