مداهمة منزل دونالد ترامب تغضب أنصاره

ثلث المغاربة يفكرون في مغادرة المملكة بسبب الأوضاع الاقتصادية

الرئيسية / نبض المجتمع / ثلث المغاربة يفكرون في مغادرة المملكة بسبب الأوضاع الاقتصادية

ثلث المغاربة يفكرون في مغادرة المملكة بسبب الأوضاع الاقتصادية

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 10 أغسطس 2022 - 11:00
A+ / A-

كشف استطلاع أنجزته شبكة الباروميتر العربي، أن الكثير من المواطنين عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يفكرون في الهجرة من بلادهم.

وأوضح الأستطلاع، أن 34 في المائة من المغاربة، ممن شملهم الاستطلاع، يفكرون في الهجرة خارج البلاد، ليحتل المغرب بذلك المركز السادس بين الدول المعنية.

ووفق الاستطلاع نفسه، الذي أجرته شبكة “البارومتر العربي”، فإن المغرب حل بالمركز الأول في قائمة البلدان التي عبر مواطنوها عن رغبتهم في مغادرة البلاد، حتى في حال عدم توفرهم على الوثائق الرسمية.

وبالنسبة إلى الفئات العمرية، قال 47 في المائة، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، إنهم يرغبون في مغادرة بلادهم، مقابل 28 في المائة من الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما.

كما عبر 41 في المائة من الذكور عن الرغبة في الهجرة مقابل 27 في المائة من النساء اللواتي شملهن الاستطلاع عينه.

وترجع أسباب الهجرة، إلى سوء الأوضاع الاقتصادية في المرتبة الأولى بنسبة 66 في المائة، مقابل، 19 في المائة يرجعون السبب إلى البحث عن فرص تعليمية أفضل، ليحتل المغرب بذلك المرتبة الأولى من بين الدول المعنية.

وكانت هذه من بين النتائج الأساسية لعشر استطلاعات رأي ممثلة لمستوى الدولة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة 2021 – 2022 ،ضمن أعمال الدورة السابعة من الباروميتر العربي.

وتشمل النتائج نحو 23 ألف مقابلة عبر المنطقة، وبها هامش خطأ نقطتين مئويتين في كلً دولة.

إجمالا، يتضح من هذه النتائج أن الناس عبر المنطقة يفكرون في الهجرة كخيار متاح، لا سيما ً الشباب والأفضل تعليما، بالأساس فرارا من المصاعب الاقتصادية، حسب التقرير.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17