قتلى وجرحى في حادث سير "بيكوب" و"رانج روفر"

"فوربس" تعيد تركيب قصة "حب من أول زيارة" بين مراكش وسان لوران

الرئيسية / بيبل / "فوربس" تعيد تركيب قصة "حب من أول زيارة" بين مراكش وسان لوران

"فوربس" تعيد تركيب قصة "حب من أول زيارة" بين مراكش وسان لوران

بيبل
سكينة المهتدي 11 أغسطس 2022 - 13:00
A+ / A-

أعلنت مجلة “فوربس” الشهيرة عن العلاقة الوطيدة التي ربطت مدينة مراكش بالمصمم الفرنسي، إيف سان لوران، وألهمت تصاميمه قبل 56 سنة.

ففي سنة 1966، سافر إيف سان لوران وشريكه، بيير بيرجي، لأول مرة إلى مراكش واستقبلهم أسبوع من الأمطار المستمرة.

ولكن عندما طلعت الشمس، سحرتهما مراكش فاقتنوا على الفور منزلاً وعادوا إلى هذه المدينة رفقة أصدقائهم بانتظام على مر السنين.

وأشارت “فوربس” إلى أن المغرب أضحى حينها وطنا بعيدا عن الوطن الأم وملاذا إبداعيا لإيف سان لوران، إذ كان يبدأ تصاميمه القادمة في مراكش قبل أن يكملها في باريس.

وحاورت المجلة ستيفان جانسون، وهو مصمم أزياء فرنسي وصديق سان لوران وبيرجي، حول كيف تفتّق إبداع مصمم الأزياء الرائد في القرن الـ20 بمراكش، وبالضبط كيف ظهرت ألوان هذه المدينة في تصميماته.

وتحدث جانسون عن الزيارة الأولى لإيف سان لوران إلى المغرب عام 1966، حيث قال إنه أراد أن يخرج من باريس وبأن صديقة له اقترحت عليه أن يذهب إلى مراكش، لافتا إلى أن المغرب يتمتع بمناخ يشبه مناخ الجزائر حيث ولد المصمم الشهير.

ويضيف “أعجبه أسلوب حياة المغاربة وإيقاعاتهم وإيماءاتهم، وخلال زيارته الثانية إلى المدينة، كان يعمل على مجموعة أزياء جديدة وحينها قال لي إن قوة وجودة الإضاءة في هذا البلد جعلتني أرى الألوان بطريقة مختلفة”.

وتحدث ستيفان جانسون عن كيف ألهمت ألبسة المراكشيين في أسواق المدينة إيف سان لوران، وكيف تغيّرت نظرته الحساسة للألوان، مضيفا “قال لي: في السابق كنت أشتغل باللون الرملي (الرمادي الشاحب)، وعندما كنت في المغرب، اكتشفت أن هذا اللون يمكن أن يُصبح 100 لون حسب الظل والشمس.

استمرت علاقة “إيف سان لوران” مع مراكش، التي تحمل إحدى الأزقة اسمه حتى وفاته عام 2008.

يشار إلى أن هذا المصمم العالمي ولد في مدينة وهران لأبوين فرنسيين العام 1936، وبعد 18 سنة من الاستقرار في الجزائر أيام الاحتلال الفرنسي، رحل رفقة والديه إلى باريس وتوفي هناك في 2008.

ودفن رماد جثمانه في حديقة ماجوريل بمراكش التي اشتراها بداية الثمانينيات من القرن الماضي.

لاحقا، أنشأت مؤسسة بيير بيرجي متحفا لعرض أعمال إيف سان لوران في سنة 2017، وحصل على جائزة أحسن متحف في يناير 2018 من مجلة “وول بيبر” (Wallpaper) العالمية للتصميم.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17